« حيرت الطلاب والعباقرة..!! » ما هو جمع كلمة «كفيف»!!.. علشان لو جاتلك في امتحان اللغة العربية… هتتصدم لما تعرف الأجابة ..!

يتضمن امتحان اللغة العربية للطلاب في المرحلة الثانوية دائمًا بعض الأسئلة التي تسبب حيرة كبيرة لديهم، مما قد يجعلهم غير قادرين على الإجابة عنها ذلك بسبب ما تحمله اللغة العربية من ثراء كبير من المصطلحات والألفاظ والمعاني.

من بين هذه الأسئلة، يُطرح أحيانًا سؤال عن جمع أو مفرد كلمة معينة على سبيل المثال، في السنوات الدراسية السابقة، كان هناك سؤال عن جمع كلمتي “حليب” و”وحي” لذلك، يُمكن أن نشير إلى جمع كلمة “كفيف”، حتى يتعرف الطلاب عليها ويكونوا مستعدين للإجابة في حال ظهورها في الامتحان.

جمع كلمة كفيف

وبخصوص جمع كلمة “كفيف”، أوضح أحمد أن الكفيف هو الذي لا يرى، وأن كلمة “كفيف” تأتي على وزن “فعيل،  لذلك يمكن أن يكون جمعها على وزن “فِعال”، مما يعني أن الجمع هو “كِفَاف”.

كما أضاف أن جمع كلمة “كفيفة” هو “كفيفات”، هناك جمع آخر لكلمة كفيف، بحسب “أحمد”، وهو “أكِفاء، مشيرًا إلى أنه من المهم على طلاب الثانوية العامة الانتباه لتشكيل الحروف حتى لا تختلط كلمة “أَكفاء” المعنية بجمع “كفيف” مع كلمة “أكفاء” التي هي جمع “كفء”.

جمع كلمة كفيف في المعجم

كما ذُكر في معجم المعاني الجامع، فإن كلمة “كفيف” هي اسم مفعول من الفعل “كُف”، وجمعها هو “أَكفاء” للمذكر السالم و”كفِيفات” للمؤنث السالم.

تعتبر كفيف صفة مشبهة تدل على الثبوت من الفعل “كف”، وهي تعني فقدان البصر، مثلما في العبارة “رَجل كفِيف” التي تعني “رَجل أَعمى أي لا يبصر”.