“أغرب من الخيال” .. طالب قام بعمل فعل غريب فى امتحان اللغة الإنجليزية صدم الجميع .. لن تصدق ماذا كتب الطالب وماهو رد فعل المصحح !!!

في عالم الامتحانات حيث يركز الطلاب على تقديم أفضل أداء ممكن قد تظهر أحياناً تصرفات غير متوقعة تعكس حالة من التركيز أو ربما التوتر من بين هذه التصرفات ويمكن أن نجد حالة الطالب الذي قام بكتابة اسمه معكوساً باللغة العربية في امتحان مادة اللغة الإنجليزية هذا التصرف قد يثير الاستغراب والفضول حول الدوافع الكامنة خلفه وهل كان هذا مجرد خطأ غير مقصود أم أنه كان تعبيراً عن حالة نفسية أو استجابة لضغط الامتحان؟ وفي هذا المقال سنستعرض رد فعل المصحح وردود فعل السوشيال ميديا وما دوافع هذا السلوك وتأثيره على تقييم الطالب .

رد فعل المصحح 

عندما لاحظ المصحح أن الطالب قد كتب اسمه معكوساً باللغة العربية كان أول رد فعله هو الاستغراب حيث كان يعتقد أن هذا النوع من الأخطاء قد يكون ناتجاً عن قلق شديد أو ضغط نفسي فقام المصحح بكتابة تعليق بسيط على ورقة الامتحان، نصه “بأى لغة” بالعربية كإشارة للطالب لتهدئة أعصابه والتركيز في المستقبل.

ردود فعل السوشيال ميديا

أما ردود فعل السوشيال ميديا فقد كانت متنوعة حيث تباينت بين الاستهزاء والاهتمام وبعض المستخدمين تداولوا القصة بطريقة فكاهية معتبرين أن هذا الخطأ قد يكون دليلاً على توتر الطالب أو حتى سخرية من نفسه بينما عبر آخرون عن تعاطفهم مع الطالب مشيرين إلى أن مثل هذه الأخطاء قد تحدث تحت الضغط  ودعوا إلى تقديم الدعم النفسي للطلاب بدلاً من السخرية منهم وظهرت دعوات لزيادة الوعي حول كيفية إدارة التوتر أثناء الامتحانات وإدراج تقنيات للاسترخاء في المناهج الدراسية.

تأثير هذا السلوك على تقيم الطالب

أما تأثير هذا السلوك على تقييم الطالب، فيمكن تلخيصه في النقاط التالية

  •  عادةً ما يكون تأثير هذا النوع من الأخطاء بسيطاً على الدرجة النهائية خاصة إذا لم يؤثر على الإجابات الأخرى في الامتحان والمصحح عادةً ما يركز على محتوى الإجابات بدلاً من الأخطاء العرضية.
  •  إذا تم تسليط الضوء على هذا الخطأ بشكل سلبي فقد يؤثر ذلك على ثقة الطالب بنفسه والتعامل مع مثل هذه الأخطاء بشكل إيجابي من خلال تقديم الملاحظات البناءة والدعم يمكن أن يساعد الطالب على التعلم وتحسين أدائه في المستقبل.
  •  قد تبرز هذه الحالة الحاجة إلى تعزيز الدعم النفسي للطلاب وتعليمهم كيفية إدارة التوتر وإدراج استراتيجيات للتعامل مع الضغوطات النفسية يمكن أن يحسن الأداء الأكاديمي ويقلل من مثل هذه الأخطاء في المستقبل.