«محتاج تبيع بيتك علشان تشتريها».. فاكهة نادرة جدا تنمو في دولتين فقط وسعرها ينافس سبائك الذهب .. تباع بآلاف الدولارات في هذه الأسواق

توجد آلاف الأنواع من الفواكه في جميع أنحاء العالم، ورغم اختلاف الأذواق أصبح الحديث في الفترة الأخيرة متركزا على نوع من الفواكه يقال إنه نادر، يزعم أن ثمرة واحدة منها قد يصل ثمنها إلى ألف دولار، وهذه الفاكهة تدعى “الدوريان” وتعرف أيضا بلقب “ملك الفواكه” هذه فاكهة استوائية تتميز برائحتها القوية وطعمها الفريد، تتمتع هذه الفاكهة بوجود العديد من العناصر الغذائية، مما يجعلها ذات فائدة صحية بالإضافة إلى طعمها المميز وتعتبر من أفضل أنواع الفواكه، ما يتم التركيز عليه بخصوص هذه الفاكهة هو ارتفاع سعرها وهو ما يعزى إلى ندرة وجودها.

ما الأسباب وراء ارتفاع سعر ثمرة الدوريان

ما الأسباب وراء ارتفاع سعر ثمرة الدوريان
ما الأسباب وراء ارتفاع سعر ثمرة الدوريان

تعتبر ثمرة الدوريان نوعا من الأطعمة الفاخرة في العديد من أنحاء آسيا، لكنها تثير جدلا كبيرا لعدة أسباب أبرزها ارتفاع سعرها بشكل كبير، إذ يصل سعر ثمرة الدوريان إلى أرقام خيالية وذلك بسبب كونها من الثمار النادرة، حيث يتم إنتاج حوالي 20 ثمرة فقط كل ثلاث سنوات وتعتبر هذه الثمرة نوعا مهجنا من بين الأفضل والأعلى جودة، وفي سياق ترويج هذه الفاكهة تم عرض أربع حبات منها في أحد المراكز التجارية الكبرى في إندونيسيا حيث تم تسعير الواحدة بـ 14 مليون روبية، أي ما يعادل ألف دولار وهو مبلغ يعادل ثلاثة أضعاف متوسط الراتب الشهري لشخص واحد في إندونيسيا.

فوائد فاكهة الدوريان

إن فاكهة الدوريان تتميز برائحتها القوية جدا، مما يدفع العديد من وسائل النقل سواء كانت برية أو جوية إلى رفض نقلها من مكان إلى آخر ورغم ذلك، يسعى الكثير من الأشخاص للحصول عليها وذلك بفضل فوائدها المتعددة ومنها:

  • تحتوي على فيتامين C الذي يعزز المناعة، كما أنها تعتبر مصدرا جيدا للألياف التي تساعد في عملية الهضم.
  • تحتوي ثمرة الدوريان على مضادات الأكسدة التي تكافح الجذور الحرة، مما قد يساهم في تقليل خطر الإصابة بالأمراض المزمنة ويساعد على صحة القلب.
  • الدوريان يحتوي على كمية كبيرة من البوتاسيوم، الذي يساهم في تنظيم ضغط الدم وصحة القلب.
  • يحتوي أيضا على مواد قد تساهم في تعزيز الحالة المزاجية وتقليل مستويات التوتر.
  • يعتبر مصدرا ممتازا للكربوهيدرات، حيث يوفر الطاقة للجسم.
  • تحتوي على نسب مرتفعة من الزيوت النباتية المفيدة.