“سم قاتل”.. أطعمة لا يجب تسخينها مرة أخرى تسبب التسمم والسرطان

عادة ما تعمل السيدات على تسخين الطعام الفائض عن حاجتهم، لتناوله مرة أخرى، أو تعمل السيدات العاملات على تجهيز الطعام ثم تسخينه ليصبح جاهزاً بسرعة، وكل ذلك دون علم بأن هناك أطعمة لا يجب تسخينها مرة أخرى لأن تسخينها يسبب التسمم والسرطانات.

نعم انتِ تقدمين السموم لأسرتك واطفالك بهذه الطريقة عند إعادة تسخين الطعام بهذه الطريقة حيث أن إعادة تسخين بعض الأطعمة يسبب التسمم الغذائي، لذلك نقدم لكم من خلال موقعنا فى السطور التالية بشكل تفصيلي قائمة لبعض الأطعمة التي لا يجب تسخينها مرة أخرى ويجب أن تكوني حذرة من الآن.

أطعمة لا يجب تسخينها مرة أخرى

– السبانخ وبعض الخضراوات :

تجنب تسخين الطعام الغني بالنترات والذي منها السبانخ، أو الخضراوات الورقية عموما كاللفت، الكرفس، والجزر، حيث أن النترات يمكن أن تتحول إلى مواد سامة تسبب السرطان، كما أن السبانخ تحتوي على نسبة عالية من الحديد، وتسخينها يؤدي إلى أكسدة الحديد مما يسبب جذور حرة خطيرة تسبب العقم، والسرطان.

– الأرز:

جاء الأرز من ضمن هذه الأطعمة وفقاً لوكالة معايير الأطعمة، فأعادة تسخين الارز يسبب التسمم الغذائي، وذلك بسبب وجود بكتيريا شديدة المقاومة تسمى البكتيريا العضوية الشمعية، وهي تتكاثر مع تخزين الأرز وإعادة تسخينه.

– البيض:

بالرغم من أن البيض من الأطعمة المفيدة الغنية بالبروتين، إلا أنه يسبب أضرار صحية عند تعرضه للحرارة حيث يحتوي على نسبة كبيرة من النيتروجين، وهو يتأكسد نتيجة إعادة تسخينه، مما يؤدي إلى الإصابة بالسرطان، لذلك يجب تجنب إعادة تسخينه.

أطعمة لا يجب تسخينها مرة أخرى

يأتي الدجاج من ضمن هذه الأطعمة حيث يجب تجنب إعادة تسخينه لأنه يسبب تغير تكوين البروتين مما يؤدي إلى مشكلات في الجهاز الهضمي، وايضا البطاطس لا جيب إعادة تسخينها لأنها تحتوي على عناصر غذائية عالية مثل فيتامين ب6، والبوتاسيوم، وفيتامين ج، وإعادة تسخينها يؤدي إلى تكاثر نوع من أنواع البكتيريا المسببة للتسمم الغذائي وهي البكتيريا المطثية الوشيقية.

وأخيرا الفطر : حيث يفضل تناول الفطر بمجرد طهيه، لأن به نسبة كبيرة من المعادن والبروتينات التي تتكسر مع إعادة تسخينه مما يؤثر على صحة الجهاز الهضمي، كما أن إعادة تسخين الفطر يسبب سموم تحتوي على النيتروجين المؤكسد والجذور الحرة،مما يسبب السرطان.