الشاي الأخضر أم القهوة.. أيهما أفضل لخسارة الوزن؟

يتساءل الكثيرون عن الأفضل بين الشاي الأخضر والقهوة لحرق الدهون المتراكمة في الجسم، بهدف تضمين المشروب الأكثر فائدة وفعالية في نظامهم الغذائي، لذلك سوف نعرض لكم تأثير القهوة والشاي الأخضر على معدل حرق الدهون بالجسم، وذلك وفقًا لما ذكره موقع “Times of india”.

الشاي الأخضر لحرق الدهون

تشير العديد من الدراسات إلى أن الشاي الأخضر بدون سكر يلعب دورًا مهمًا في تحفيز الجسم على حرق الدهون المخزنة به، وذلك بسبب احتوائه على نسبة عالية من مركب الكاتشين، وهو مركب مضاد للأكسدة يساعد في تعزيز عملية التمثيل الغذائي، بالإضافة إلى ذلك، يحتوي الشاي الأخضر على الكافيين، الذي يؤثر إيجابيًا على معدل الأيض، حيث يقلل مستويات هرمون الجريلين المسؤول عن الشعور بالجوع.

وعندما تقل استهلاك كمية الطعام على مدار اليوم بسبب الكافيين، يلجأ الجسم إلى حرق الدهون المخزنة في الجسم،  للحصول على الطاقة اللازم لأداء المهام اليومية،  كما أظهرت دراسة صغيرة أجريت في عام 2010 أن مكملات الشاي الأخضر قد تساهم في فقدان الوزن لدى مرضى السمنة.

القهوة لحرق الدهون

أظهرت دراسات أخرى أن القهوة أيضًا تشجع الجسم على حرق الدهون بفضل قدرتها على تعزيز معدل الأيض بنسبة تتراوح بين 3 إلى 11%، كما تلعب القهوة دورًا فعالًا في كبح الشهية، ومع ذلك، لتحقيق أفضل النتائج في فقدان الوزن، ينصح خبراء التغذية بتناول القهوة بدون إضافة السكر أو المبيض أو الحليب، لأنها قد تزيد من السعرات الحرارية وتكسبها نسبة من الدهون المشبعة.

الشاي الأخضر والقهوة لحرق الدهون

لا يوجد مشروب يتفوق  على الآخر في حرق الدهون المخزنة بالجسم، حيث كلا المشروبين يمكن أن يساهم في تحسين عملية حرق الدهون، لكن لا يمكن الاعتماد عليهما أحدهما لفقدان الوزن، ومن الضروري تناول الشاي الأخضر أو القهوة كجزء من نظام غذائي منخفض السعرات الحرارية، مع الالتزام بممارسة التمارين الرياضية وشرب كمية كافية من الماء.

ولكن، عندما يتعلق الأمر بالفوائد الصحية العامة، يعد الشاي الأخضر أكثر فائدة بفضل محتواه العالي من مضادات الأكسدة.