طبيب سعودي يكشف عنها..عشبة سحرية رخيصة الثمن متوفرة في كل منزل تخفض السكر التراكمي خلال دقائق واقوي من ابرة الانسولين.. طريقة الاستخدام!!

في اكتشاف يعتبر إنجازاً طبياً مذهلاً، أعلن باحثون صينيون عن نبات طبيعي غير مُستغل يمتلك قدرة هائلة على خفض مستويات السكر في الدم، مما يفتح آفاقاً جديدة لمرضى السكري، وكشف فريق دولي من الباحثين أن مستخلصات من نبات الحنظل، الذي يستخدم كغذاء وعلاج طبي في مناطق واسعة من آسيا، قد تشكل قاعدة لتطوير عقاقير جديدة لمكافحة داء السكري والسمنة، ومن خلال موقعنا المتميز بوابة الزهراء الإخبارية سنشرح لكم أهم التفاصيل تابعونا.

عشبة تخفض السكر التراكمي خلال دقائق

وأوضح الدكتور مون جيا تان من الأكاديمية الصينية للعلوم في شنغهاي وزملاؤه في دورية “الكيمياء والأحياء” أن هذا النبات، المعروف أيضا باسم “كمثرى البلسم”، أظهر قدرته على خفض مستويات السكر في الدم من خلال تجارب أجريت على كل من الحيوانات والبشر.

عشبة جبارة رخيصة الثمن متوفرة في كل مطبخ تخفض السكر التراكمي خلال دقائق وافضل من ابرة الانسولين.!

وأشار الباحثون إلى الحاجة الملحة لتطوير بدائل للعقاقير الحالية لعلاج السكري، نظراً للآثار الجانبية المرتبطة بها وتراجع فعاليتها مع الوقت.

 

وفي إطار الدراسة، قام فريق تان بعزل وتحليل عدة مركبات من الحنظل، تعرف باسم “كوكوربيتان تريتوربينويدس”، وقاموا باختبار تأثيراتها على مستويات السكر والدهون في الخلايا البشرية والفئران، وبينت التجارب أن هذه المركبات تحفز مستقبلات السكر في الخلايا (جلوت 4) للانتقال إلى سطح الخلية، مما يسهم في تحسين عملية الأيض لسكر الدم، مع تأثيرات مشابهة لبعض المركبات لتأثير الأنسولين.

 

وأظهرت الاختبارات على مركبين من هذه المركبات في الفئران فعالية كبيرة في خفض السكر وحرق الدهون، وكان أحدهما مميزا في خفض السكر في حيوانات تتبع نظاما غذائيا عالي الدهون.

 

وأكد الباحثون أن هناك ما يقرب من 70 نوعا من المركبات الفعالة في نبات الحنظل، مشيرين إلى أن “هذه الدراسة تبعد أساسا مهما لمزيد من التحليلات لفهم العلاقة بين البنية والنشاط، مما يمهد الطريق للاستفادة المثلى من الحنظل في علاج مقاومة الأنسولين والسمنة.”