ألحق نفسك قبل الفضيحة.. خطأ شائع يتسبب في سرقة صورك من التليفون من غير ما تحس

في ظل اعتماد البعض بشكل مستمر على استخدام الهاتف المحمول، والذي أصبح جزء أساسي من الحياة اليومية، بات لابد من معرفة بعض الخطوات التي تساعد على تأمين هاتفك من التجسس وضمان الحفاظ على خصوصيتك، وخاصة في ظل تزايد الهجمات السيبرانية وبرامج التجسس بالوقت الحالي.

طريقة حماية هاتفك المحمول من التجسس

هناك بعض الخطوات التي يتوجب على الجميع الالتزام بها من أجل حماية صورهم وبياناتهم السرية من التجسس ومن الحملات السيبرانية المنتشرة بشكل كبير، وخاصة في ظل استخدام الملايين لمواقع التواصل الاجتماعي بشكل يومي.

وقد جاءت هذه الخطوات والإجراءات على النحو التالي:

1. تحديث النظام والتطبيقات بانتظام

دائمًا ما تحتوي تحديثات النظام والتطبيقات على إصلاحات أمنية تسد الثغرات التي يمكن للقراصنة استغلالها للتجسس على هاتفك، ولهذا تأكد من تمكين التحديثات التلقائية لهاتفك وتطبيقاتك.

2. استخدام كلمات مرور قوية

تجنب استخدام كلمات مرور بسيطة أو شائعة، ولهذا قم بإنشاء كلمات مرور معقدة تحتوي على حروف كبيرة وصغيرة وأرقام ورموز، كما أنه يُفضل استخدام خاصية المصادقة الثنائية (Two-Factor Authentication) لتعزيز الأمان.

3. تفعيل خاصية قفل الشاشة

تأكد من تفعيل خاصية قفل الشاشة باستخدام رقم سري أو نمط أو بصمة إصبع، حيث إن هذه الخطوة تمنع الوصول غير المصرح به إلى هاتفك في حال فقدانه أو سرقته.

4. تجنب الاتصال بالشبكات العامة

الشبكات العامة مثل Wi-Fi في المقاهي أو الأماكن العامة قد تكون غير آمنة وتجعل جهازك عرضة للاختراق، ولهذا يتوجب عيك استخدم شبكة افتراضية خاصة (VPN) عند الحاجة للاتصال بشبكة عامة لحماية بياناتك.

5. إلغاء الأذونات غير الضرورية للتطبيقات

راجع أذونات التطبيقات على هاتفك بشكل دوري، وتأكد من أنها لا تطلب الوصول إلى معلومات أو خدمات لا تحتاجها، وذلك لكون بعض التطبيقات قد تطلب أذونات مبالغ فيها والتي يمكن استغلالها للتجسس.

6. الانتباه للتطبيقات المشبوهة

حمل التطبيقات فقط من مصادر موثوقة مثل متجر Google Play أو App Store، حيث إن التطبيقات التي قد تقوم بتحميلها من مصادر غير معروفة قد تحتوي على برمجيات ضارة تسعى للتجسس على بياناتك.