«يا رب اجمعني بيها» بعد نعي خالد الصاوي كلبته.. الإفتاء تكشف مصير الحيوانات يوم القيامة

أثار الفنان خالد الصاوي جدلًا واسعًا على منصات التواصل الاجتماعي بعد نشره نعيًا لكلبته عبر حسابه الرسمي على “إنستجرام”، وهو الأمر الذي تسبب في حالة من الجدل على السوشيال ميديا بين مؤيد ومعارض.

خالد الصاوي يثير جدل واسع

كتب الصاوي في نعيه مودعًا كلبته “كيم”: “باي باي حبيبة قلب بابي، يا رب اجمعني بها وبميكي يومًا ما، إن شاء الله في حلم طويل”، وهو الأمر الذي أثار تباينًا في ردود الفعل بين متابعيه على حساباته الموثقة على مواقع التواصل.

اختلفت التعليقات بين من أبدوا دعمهم له، ومن انتقدوا هذا التصرف، مما أثار تساؤلات حول مصير الحيوانات في الحياة الآخرة وما إذا كان بالإمكان الاجتماع بها في الجنة.

دار الإفتاء توضح مصير الحيوانات في الآخرة

تحدث الدكتور محمد عبدالسميع، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، عبر الصفحة الرسمية لدار الإفتاء على “فيسبوك” عن هذا الموضوع، موضحًا أن بعض الآثار تشير إلى أن الله سبحانه وتعالى سيحيي الحيوانات يوم القيامة ليقتص من بعضها البعض، خصوصًا في حالات الظلم.

واستشهد بحديث نبوي عن أبي هريرة رضي الله عنه، حيث قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “يَقْتَصُّ الْخَلْقُ بَعْضُهُمْ مِنْ بَعْضٍ، حَتَّى الْجَمَّاءُ مِنْ الْقَرْنَاءِ، وَحَتَّى الذَّرَّةُ مِنْ الذَّرَّةِ”.

وأشار أيضًا إلى الآية الكريمة من سورة الأنعام: “وَمَا مِن دَابَّةٍ فِي الْأَرْضِ وَلَا طَائِرٍ يَطِيرُ بِجَنَاحَيْهِ إِلَّا أُمَمٌ أَمْثَالُكُم ۚ مَّا فَرَّطْنَا فِي الْكِتَابِ مِن شَيْءٍ ۚ ثُمَّ إِلَىٰ رَبِّهِمْ يُحْشَرُونَ”.

اختلاف العلماء حول مصير أرواح الحيوانات

أما بالنسبة لمصير أرواح الحيوانات في الآخرة، فقد أوضح الدكتور السيد سعيد الشرقاوي، المدرس المساعد بجامعة الأزهر، أن هناك اختلافًا بين العلماء حول تفسير معنى “الحشر” في الآية السابقة، حيث يرى بعض العلماء أن “الحشر” يعني الموت، وبالتالي تنتهي حياة الحيوانات بالموت ولا تُبعث مرة أخرى، ولا تسأل ولا تحاسب.

بينما يرى آخرون أن “الحشر” يشير إلى بعث الحيوانات مرة أخرى يوم القيامة، مستندين في ذلك إلى بعض الأحاديث النبوية التي تشير إلى بعث المخلوقات.