طريقة فعالة 100% لحفظ الدقيق أكثر من عام دون أن يتعفن أو يصل إليه السوس

الدقيق هو إحدى المواد الغذائية الأساسية التي لا يمكن الاستغناء عنها داخل أي منزل. فنحن نعتمد عليه في تحضير مختلف الوصفات وكل أنواع الحلويات. لكن مشكلته تكمن بتخزينه من دون أن يتعرض لتأثير الرطوبة أو التسوس، فهناك عدة عوامل خارجية، منها: التعرض لأشعة الشمس، والأكسجين والرطوبة تسبب له التلف، ولحسن الحظ، هناك العديد من الطرق الفعالة لتخزين الطحين، ولضمان حفاظه على نضارته، وقابلية استخدامه.

طريقة تخزين الدقيق

عادة ما تقوم السيدات بشراء كميات كبيرة من الطحين. والاحتفاظ به في المطبخ، ولأجل هذا من المهم الاحتفاظ به في عبوات محكمة الإغلاق جداً والتأكد من دخول عدم الأكسجين لهذه العبوات وذلك لتفادي وجود حشرات السوس في الدقيق، كل ما عليك هو اتباع الآتي:

  • في حالة وجود السوس في الدقيق، نقوم بوضع عبوات الدقيق في الفريزر لمدة من 3 أيام إلى 4 أيام، هذه الخطوة مهمة جداً للتخلص من أي تسوس في الدقيق.
  • بعد ذلك يتم إخراج الدقيق من الفريزر ثم قومي بعملية النخل، وضعي الدقيق في العبوات الخاصة بالاحتفاظ بالدقيق محكمة الإغلاق.
  • بعدها ندخل عبوات الدقيق إلى الثلاجة حيث يمكن حفظ الدقيق لمدة طويلة دون أن يتسوّس أبداً.

يعود السبب الأساسي لتبريد الدقيق عند حفظه هو إبقاء الزيوت الطبيعية التي تتشكّل منها حبات القمح عادةً باردة قدر الإمكان، والجدير بالذكر أن هناك أنواع الدقيق كافة تُحفظ بنفس الطريقة وتُعتبر الطريقة المذكورة أعلاه هي الأمثل لحفظها.

نصائح هامة لحفظ الدقيق

لا يعرف الكثيرون أن الطحين يفسد خلال 3 أشهر، إذا تعرض لعوامل التلف، وهذه الفترة ليست طويلة على الإطلاق، لذلك اتبع هذه النصائح لتخزينه لفترة أطول وزيادة صلاحيته بشكل كبير:

  • يفضل الاحتفاظ به في حاويات بلاستيكية محكمة الإغلاق.
  • الاحتفاظ به في برطمان زجاجي، يساعده على البقاء صحياً لمدة تصل إلى 10 أشهر، ويقيه الآفات، مثل: حشرات الدقيق.
  • استخدام أنواع الطحين التي تعيش لفترة طويلة، مثل الطحين المتعدد الأغراض، على عكس دقيق القمح الكامل أو دقيق اللوز الذي يتلف سريعا