صرف التموين والخبز المدعم بالفيزا.. مفاجأة من الحكومة للمواطنين

كثرت التصريحات الحكومية خلال الفترة الجارية عن تحويل الدعم العيني إلى نقدي وحصول المواطنين على مخصصات مالية شهريا للاستعانة بها على نفقات الحياة، وتقول الحكومة أنها لم تتخذ قرارا في هذا الصدد بل أن القانون يتم طرحه للحوار المجتمعي أمام المواطنين خاصة أنه مميز للحكومة والمواطنين، ويتساءل مستفيدي الدعم عن تفاصيل التحول.

تطبيق الدعم النقدي

يقول الدكتور فخري الفقي، رئيس لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، أن تحويل الدعم العيني إلى النقدي مطروح على طاولة الحوار الوطني ويتم دراسته جيدا لتوضيح عيوبه ومميزاته أمام الرأى العام، لافتا إلى أن الأسرة المكونة من 4 أفراد ستحصل على 800 جنيه شهريا، حال التحول الدعم النقدي، أي أن كل فرد يحصل على 200 جنيه.

يأتي ذلك بعدما أحال الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء، ملف الدعم النقدي لمجلس أمناء الحوار الوطني، في حين يقول الدكتور سمير صبري مقرر لجنة الاستثمار الخاص والمحلي والأجنبي بالحوار الوطني، إن هناك إجماع على التحول من الدعم العيني إلى الدعم النقدي.

الهدف من التحويل للدعم النقدي

وأضاف سمير صبري، أن الهدف من التحويل للدعم النقدي، الوقوف بجانب الأسر الأكثر احتياجا حتى تصل للتمكين الاقتصادي والحصول على فرص عمل في ظل وجود استثمارات ومشروعات قومية، حتى يمكن لهذه الأسر الاستغناء عن الدعم وتكون قادرة على اكتساب احتياجاتها.

وذكر أنه من ضمن الخيارات أن التحويل من الدعم العيني إلى الدعم النقدي يتم تطبيقه في بعض المحافظات بشكل تدريجي، ثم يعمم على باقي مستوى الجمهورية، لكن حتى الآن يتم دراسته وقد يتم الموافقة عليه ولا لكن الجميع ينتظر المناقشات التي تسفر عن ملف الدعم داخل الحوار الوطني.