3 أنواع من التوابل عظيمة الفائدة لتقوية جهاز المناعة.. لا يمكنك الاستغناء عنها

تحتوي معظم المطابخ على التوابل التي نضيفها إلى طعامنا لإعطائه نكهة مميزة، ولكن بعض هذه التوابل يمكن أن يكون لها تأثير كبير عند تناولها بمفردها بعيداً عن الطعام، فهناك الكثير من الناس لا يعلمون الفائدة الصحية التي يمكن أن تاتي نتيجة تناول هذة التوابل،وتتمتع بعض هذه التوابل بخصائص فريدة من نوعها تعمل كخط دفاعي لجهاز المناعة، وفي هذا السياق، يقدم الموقع الروسي AFP بعض أنواع توابل ضرورية لتعزيز جهاز المناعة.

القرفة

تُضاف بشكل أساسي إلى المخبوزات، ولكن أيضًا إلى الحساء والسلطات، حيث تحتوي القرفة على فيتامينات B و A و C وفيتامين K النادر ومضادات الأكسدة، والجدير بالذكر أن  القرفة هي بطل مضادات الأكسدة وتستخدم أحياناً في الوصفات كمادة حافظة.

وتعد القرفة من التوابل المفيدة لتقوية جهاز المناعة، نظرًا بإنها تحتوي القرفة على مركبات الفلافونويد التي لها تأثيرات مفيدة على الجهاز العصبي. وقد أثبت العلماء أن الفلافونويدات ضرورية في الوقاية من مرض الزهايمر. تحتوي القرفة أيضًا على الألدهيدات التي تعد من أقوى المحاربات ضد الفطريات وتدمر مسببات الأمراض.

كما أن زيت القرفة فعال جداً ضد نزلات البرد وأمراض الفم. ويساوي بعض الخبراء بين القرفة والأسبرين: شرب القرفة الدافئة يزيد من التعرق ويخفض درجة حرارة الجسم. يمكن للأشخاص الذين يعانون من نزلات البرد وضع مشروب القرفة مع العسل على المائدة. تخفف مضادات الأكسدة الموجودة في القرفة من الالتهابات، وتبطئ عمليات الأكسدة في الجسم، وتعزز التنفس وتخفف من تورم الأغشية المخاطية.

الزنجبيل

حيث يعد الزنجبيل من التوابل المفيدة جداً، نظرًا لأنه يستُخدم جذر الزنجبيل منذ القدم كمنشط ومسكن ومخفض للحمى، لإضافة إلى ذلك أيضًا بإن الزنجبيل غني بفيتامين ج، والحديد، والفوسفور، وفيتامين ب، وبالتالي فهو فعال جداً في تقوية جهاز المناعة من الأفضل تناول مشروب الزنجبيل وخاصة الساخن في المساء قبل الذهاب إلى الفراش أو في أي مكان آخر. ففوائده هائلة. يمكن أن يؤدي البدء بتناول مشروب الزنجبيل منذ ظهور العلامات الأولى لنزلات البرد إلى تحييد تفشي البكتيريا المسببة للأمراض وتسريع الشفاء.

 الفلفل

يعتبر الفلفل ملك التوابل المعززة للصحة فهو يحتوي على عناصر مهمة وقوية مثل الزنك والكروم لمحاربة نزلات البرد تحتوي جميع أنواع الفلفل – الفلفل الأسود والفلفل الأحمر والفلفل الحار – على مضادات الأكسدة التي تحارب الجذور الحرة وتدعم الجهاز المناعي والجهاز الهضمي. يساعد الفلفل الأسود على خفض مستويات السكر في الدم وتفتيت جلطات الدم.