“لغز حير عباقرة اللغة”.. ما هو جمع كلمة انسان في اللغة العربية.. ملايين الطلاب عجزوا عن الاجابة!!

الكثير من الكلمات فى اللغة العربية، من المفردات اللغوية وفيما يتعلق بالمفرد والجمع، يثير جدلاً واسعاً بين الطلاب، ففى كل عام، تثار ضجة عبر مواقع التواصل الاجتماعي بسبب سؤال عن هذا الشأن فى إحدى امتحانات اللغة العربية سواء للمرحلة الإعدادية أو الثانوية، فلا يعتبر الأمر سهلاً، حيث يتطلب الكثير من المعرفة.

لغز الذي حير الطلاب والمدرسين

جاء من ضمن هذه الأسئلة التي حيرت الطلاب والمدرسين على حد سواء هو جمع كلمة “إنسان”، هل ترى هذا سؤالا ام لغزاً ؟ السؤال يحتاج إلى ذكاء وفهم عميق لقواعد اللغة العربية، وهو من ضمن الأسئلة التي طرحت عبر مواقع التواصل الاجتماعي وأثارت جدلا وحيرة كبيرة فهو بعدما جاء بامتحانات الثانوية العامة.

ما هو جمع كلمه إنسان؟

بعد مناقشات متعددة بين المعلمين والطلاب، أوضح الدكتور جودة مبروك، أستاذ اللغة العربية بكلية الآداب في جامعة بني سويف أن الإجابة الصحيحة لجمع كلمة “إنسان” هي “أناسي” أو “أُناس”، لكنه أكد على أن استخدام كلمة “أناس” أكثر شيوعا في اللغة العربية الفصحى، بينما يعتبر استخدام “أناسِي” على وزن “فَعالِيل” نادرا وغير مألوف.

وخلصنا إلى أن استخدام “أُناس” أو “أناسي” يأتي لتعزيز الاستمثال بالقواعد اللغوية المنتشرة فيجب على الطلاب أن يتعمقوا في فهم هذه القواعد والمفردات، من أجل تعزيز مستواهم اللغوي مما يساعد أيضا في تنمية مهارات التفكير النقدي والفهم اللغوي لهم.