مفاجأة لأصحاب المعاشات.. موعد تطبيق الزيادة الجديدة 15% بعد قرار الحكومة الأخير

يتساءل أصحاب المعاشات حول موعد تطبيق الزيادة الجديدة المنتظرة والمقدرة بنحو 15%، وهذا بعد تصريحات من وزارة التضامن الاجتماعي الدكتورة مايا مرسي، والتي قالت فيها بأن برنامج الحكومة الجديدة يشمل زيادة للمعاشات بشكل سنوي تصل لنحو 15%.

موعد زيادة المعاشات

كشفت مصادر مسؤولة في الهيئة القومية للتأمينات الاجتماعية، بان زيادة العام الجاري كان من المفترض بأن يتم صرفها في المواعيد المعتادة وهي بداية شهر يوليو، ولكن بقرار من رئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسي، تم تبكير الموعد وأصبح في شهر مارس 2024، ولهذا لن تكون هناك أي زيادة جديدة في هذا العام.

وأوضح المصدر، بأن الزيادة المنتظرة ستكون خلال العام المقبل 2025، ومن المفترض بأن يتم صرفها مع دخول السنة المالية الجديدة في شهر يوليو، ما لم يصدر قرار من رئيس الجمهورية أو الحكومة بتقديم موعدها كما حدث في العام الحالي.

هل سيتم زيادة الحد الأدنى للمعاش؟

قالت تقارير إعلامية بأن العام الجاري كان قد شهد زيادة الحد الأدنى والأقصى للمعاشات، وذلك بالتزامن مع الزيادة السنوية 15%.

ومن غير المتوقع بأن يتم صدور قرار بشأن زيادة الحد الأدنى للمعاشات خلال ما تبقى من العام الجاري 2024، ومن المرجح بأن يكون ذلك خلال العام المقبل.

موعد صرف معاشات أكتوبر 2024

نفت مصادر مسؤولة في الهيئة القومية للتأمينات وجود نية لتقديم مواعيد صرف معاشات أكتوبر لتصبح قبل بداية المدارس، مؤكدة بأن الصرف سيكون في موعده المحدد وهو اليوم الأول من الشهر.