«اليوم هيتشقلب تاني».. إلغاء التوقيت الصيفي وعودة التوقيت الشتوي رسميًا في هذا الموعد

مع اقتراب انتهاء فصل الصيف بشكل رسمي، حيث حسب الحسابات الفلكية لمعهد الفلك ينتهي يوم 21 من شهر سبتمبر الجاري، ومن بعدها يبدأ فصل الخريف، بدأ الحديث عن مواعيد تطبيق التوقيت الشتوي وانتهاء العمل بالتوقيت الصيفي الحالي ومن ثم تغيير الساعة في مصر.

موعد إلغاء التوقيت الصيفي في مصر 2024

وحسب قرار الحكومة، من المقرر أن يستمر العمل بالتوقيت الصيفي الجاري، حتى الجمعة الأخيرة في شهر أكتوبر المقبل 2024، الذي يوافق الـ 25 من الشهر، حيث يتم تأخير الساعة بمقدار 60 دقيقة في تمام الساعة الـ 11:59 مساءا، ليبدأ بعدها تطبيق التوقيت الشتوي، وذلك حسب القانون رقم 24 لسنة 2023 الذي ينظم مواعيد التوقيت الصيفي والشتوي في البلاد.

موعد  تطبيق التوقيت الشتوي 2024

ومن المقرر أن يبدأ تطبيق التوقيت الشتوي في مصر، بداية من يوم 26 من شهر أبريل المقبل 2024، بقرار من الدكتور مصطفي مدبولي رئيس مجلس الوزراء، الذي نص على تقديم الساعة 60 دقيقة لتحسين استهلاك الطاقة، حيث عادة مصر للعمل بهذا النظام يوم 28 من شهر أبريل عام 2023، بعد توقف دام عدة سنوات، أما التوقيت الشتوي الذي سيبدأ تطبيقه في شهر أكتوبر هو جزء من استراتيجية الحكومة لتوفير الطاقة وتقليل فاتورة الكهرباء.

وأشارت دراسة أجرتها وزارة الكهرباء، إلى أن التوقيت الشتوي يساهم في توفير حوالي 26 مليون دولار من وحدات المستخدمة في إنتاج الكهرباء، بالإضافة إلى تقليل استهلاك الكهرباء بنسبة 1% الذي يعادل حوالي 150 مليون دولار سنويا.

موعد تغيير الساعة 2024

ومع تطبيق التوقيت الشتوي والمرتقب خلال شهر أكتوبر القادم في آخر جمعة بالشهر، يتم تغيير الساعة في مصر بحيث يزيد عدد ساعات الليل ويقل عدد ساعات النهار،  حيث يتم تأخير الساعة لمدة 60 دقيقة بحيث يتم تعديل الوقت من 12 منتصف الليل  إلى الساعة 11 مساءا يوم 25 أكتوبر المقبل، وهناك بعد الأجهزة تدعم التحديث التلقائي.