“عيشتهم هترتاح على الأخر”… علاوة 5% بقرار حكومي بشرى سارة لجميع للموظفين بالدولة

تواصل الدولة دعم موظفي القطاع العام بعلاوة جديدة بنسبة 5% كجزء من استراتيجيتها لتحسين الأجور والأداء الوظيفي، وستؤدي هذه الزيادة إلى زيادة رواتب الموظفين بشكل كبير ومن المتوقع أن يكون لها تأثير ملموس على أجورهم في المستقبل القريب، فمن خلال السطور القادمة من هذا المقال سوف نوضح لكم كل ما هو يخص ذلك الأمر بشكل تفصيلي.

تفاصيل علاوة 5% لموظفي الحكومة

أعلنت الحكومة عن قرار بصرف علاوة بنسبة قد تصل إلى 5% لموظفي الخدمة المدنية الإداريين والفنيين من الدرجة الخامسة. وينطبق القرار على الموظفين الذين تم تعيينهم قبل صدور قانون الخدمة المدنية وأكملوا خمس سنوات خدمة كحد أدنى حتى 30 يونيو 2024؛ واعتبارًا من 1 يوليو 2024، سيتم ترقية هؤلاء الموظفين إلى الدرجة الوظيفية الرابعة (ب) وستضاف علاوة الـ 5% إلى أجرهم الوظيفي الجديد أو القديم، أيهما أعلى.

شروط استحقاق علاوة 5%

الفئة المهنيةأو ما تعرف بإسم المجموعة التخصيصة : تشمل من شغلوا وظائف مهنية قبل دخول قانون الخدمة المدنية حيز التنفيذ، وتشمل التكرارات من المستوى الأول (أ).

المهن الكتابية والفنية: تشمل الذين شغلوا الوظيفة قبل نفاذ قانون الخدمة المدنية، وتشمل التكرارات من المستوى الأول (أ).

المهن الحرفية: تشمل من كانوا يشغلون المستوى الأول قبل نفاذ قانون الخدمة المدنية، وتشمل تكرارات المستوى الثاني (أ).

الوظائف المعاونة أو الخدمة : لمن يشغل الدرجة الأولى قبل تطبيق قانون الخدمة المدنية، وكذلك المستوى الثاني (أ).

بالإضافة إلى ذلك، سيحصل العاملون غير الإداريين والإشرافيين الذين ظلوا في مستواهم الوظيفي الحالي لمدة ثلاث سنوات على حافز إضافي بنسبة 5% من راتبهم الوظيفي (بحد أدنى 100 جنيه إسترليني شهريًا وبحد أقصى 150 جنيه إسترليني شهريًا) في 30 يونيو 2024.