“سؤال سقط الملايين في الثانوية العامة”.. ما هو مفرد كلمة ملح في اللغة العربية؟!.. ورينا شطارتك وجاوب !!

تعتبر اللغة العربية من أغنى اللغات في العالم من حيث المفردات والتراكيب اللغوية ومن بين الكلمات التي يستخدمها الناس بشكل يومي هي كلمة “ملح” وهذه الكلمة تدل على أحد أهم المكونات التي لا غنى عنها في الطعام وفي العديد من المجالات الأخرى ولكن عندما نفكر في مفرد هذه الكلمة، قد يتبادر إلى الأذهان أن “ملح” كلمة جماعية، فما هو مفردها؟

أصل كلمة “ملح”

كلمة “ملح” هي اسم يدل على المادة التي تستخدم في تحضير الطعام لتحسين نكهته والملح هو مركب كيميائي يطلق عليه “كلوريد الصوديوم” الذي يتواجد طبيعياً في الأرض وفي البحار.

مفرد كلمة “ملح”

المفرد الصحيح لكلمة “ملح” في اللغة العربية هو “ملحة” وهو الاسم الذي يدل على الوحدة الواحدة من مادة الملح كما يستخدم مصطلح “حبة ملح” أو “حبة من الملح” للإشارة إلى جزء صغير من المادة.

استخدامات “ملحة”

تستخدم “ملحة” في بعض السياقات للإشارة إلى كمية صغيرة جداً من الملح على سبيل المثال، عندما نقول: “أضف ملحة من الملح إلى الطعام” فإننا نقصد بذلك إضافة كمية قليلة منه وعلى الرغم من أن الاستخدام اليومي يفضل استخدام كلمة “ملح” بشكل جمعي، إلا أن معرفة المفرد يظل جزءاً مهماً من فهم قواعد اللغة العربية.

كلمة “ملح” بين الجمع والمفرد

بالإضافة إلى مفرد كلمة “ملح”، من المفيد الإشارة إلى أن “ملح” لا تجمع بنفس الطريقة التي يتم بها جمع الأسماء الأخرى حيث يعتبر “ملح” اسماً جمعياً، أي أنه يدل على مادة غير معدودة، ولذلك يستخدم غالباً بصيغته العامة دون الحاجة إلى صيغة الجمع في معظم الأحيان.