هتتصدم لا القاهرة ولا الجيزة؟!!.. هل تعرف ماهي أكبر محافظة في مصر حاليا؟.. الإجابة ستدهشك غير متوقعه!!

مصر، باعتبارها واحدة من أقدم الحضارات في العالم، تمتاز بتنوع جغرافي واسع وتوزيع سكاني كبير يمتد عبر محافظاتها وتمتلك مصر 27 محافظة، تختلف فيما بينها من حيث المساحة وعدد السكان والموارد الطبيعية و من بين هذه المحافظات، توجد واحدة تعد الأكبر من حيث المساحة، والتي سوف نتحدث عنها بشكل مفصل.

محافظة الوادي الجديد: الأكبر في المساحة

الوادي الجديد هي المحافظة الأكبر في مصر من حيث المساحة، حيث تمتد على مساحة ضخمة تقدر بحوالي 440,098 كيلومتر مربع، ما يعادل تقريباً 44% من إجمالي مساحة مصر وتقع المحافظة في الجزء الجنوبي الغربي من البلاد وتحدها من الغرب دولة ليبيا ومن الجنوب دولة السودان.

الموقع الجغرافي والحدود

تقع محافظة الوادي الجديد في الصحراء الغربية، وتحدها من الشمال محافظة مطروح والبحرية ومن الشرق محافظات الصعيد مثل أسيوط وسوهاج وهذا الموقع الاستراتيجي جعلها محطة تاريخية عبر العصور، خاصة مع وجود الواحات القديمة التي كانت محطات تجارية مهمة بين مصر والدول المجاورة.

التقسيم الإداري

تضم محافظة الوادي الجديد عدة مراكز ومدن، من بينها:

  • الخارجة: عاصمة المحافظة وأكبر مدنها.
  • الداخلة: واحدة من أهم الواحات في المحافظة.
  • الفرافرة: واحة جميلة وتاريخية، تشتهر بتربتها الخصبة.
  • باريس: مركز صغير لكنه جزء أساسي من التقسيم الإداري للمحافظة.
    عدد السكان

بالرغم من مساحتها الشاسعة، فإن محافظة الوادي الجديد تعتبر من أقل المحافظات سكاناً في مصر ويبلغ عدد سكانها حوالي 250,000 نسمة فقط، ما يجعلها ذات كثافة سكانية منخفضة جداً ومعظم السكان يعيشون في الواحات والمناطق القريبة من مصادر المياه.

الموارد الطبيعية والزراعة

الوادي الجديد غني بالموارد الطبيعية، حيث تتمتع بوفرة في الأراضي الصالحة للزراعة، خاصة في مناطق الواحات التي تتميز بتربة خصبة فتعتمد الزراعة هناك بشكل كبير على المياه الجوفية ومن أبرز المحاصيل التي تزرع في المحافظة هي التمور، الحبوب، والخضروات.