«أسعار زمان هترجع تاني».. الحكومة تسعد الملايين بشأن انخفاض البيض| الكرتونة هتبقى بكام؟

زف حسين عبد الرحمن أبو صدام نقيب عام الفلاحين، بشرى سارة للمواطنين، حيث توقع أن تشهد الأسواق تراجع كبير في سعر كرتونة البيض خلال شهر نوفمبر المقبل، وذلك بالتزامن زيادة الإنتاج بفعل دخول مربين جدد للسوق، وبدء إنتاج دورات الدواجن البياضة الجديدة.

 انخفاض سعر كرتونة البيض 40 جنيها خلال 40 يومًا

وأشار نقيب عام الفلاحين في تصريحات صحفية، أنه من المتوقع تراجع أسعار البيض بقيمة 40 جنيها خلال حوالي 40 يوما بمتوسط 20% ما يعادل 40 جنيها في الكرتونة، لتصل سعر الكرتونة لـ 130 جنيها، بدلا من سعرها الحالي 170 جنيها في منافذ البيع.

وأوضح أبو صدام، أن هناك عدد من العوامل تتحكم في السوق والأسعار وهي الطلب والعرض وحجم الإقبال قوته وضعفه، فإذا كان المعروض قليل وضعيف وهو ما يحدث في الوقت الحالي في البيض، والطلب كان عاليا ترتفع الأسعار، أما في حالة إذا كان المعروض كبير يلبي الطلب وأكثر فأن الأسعار تنخفض وهو المتوقع خلال الفترة المقبلة.

وأوضح نقيب عام الفلاحين، إلى أن التراجع الكبير في أسعار الدواجن خلال الوقت الحالي، حيث وصل سعر الكيلو في المزارع  نحو 65 جنيها، في حين سجل الفترة الماضية حوالي 85 جنيها، ووصلت سعر الدواجن إلى أرقام وأسعار أعلى من ذلك، وبعد تدخل الحكومة وحل أزمة العلف والدولار وزيادة الإنتاج وتراجع السعر، حيث وصلت الأسعار إلى أرقام قياسية حيث وصلت سعر الكيلو في الأسواق لأكثر من 110 جنيها في بعض المناطق.

وعن أسعار الخضراوات والفواكه، فتوقع نقيب عام الفلاحين في تصريحاته، أن تتراجع الأسعار إلى معدلات وأسعارها الطبيعية خلال شهر نوفمبر المقبل، وذلك بالتزامن مع حصاد العروات الجديدة، حيث يتوقع أن تنخفض أسعار الطماطم والبطاطس في الأسواق مع كثرة المعروض.