أخيرًا عرفنا السر.. ماذا تعني الـ 14 رقم الخاص في بطاقة الرقم القومي؟ …هتخليك تحفظه من أول في ثواني وعمرك ما هتنساه ابدا

 يلاحظ الجميع أن بطاقة الرقم القومي تحتوي على 14 رقمًا ولكل مواطن رقم خاص به لا يتكرر أو يتشابه مع أي رقم آخر، وقد يتساءل البعض عن دلالة هذه الأرقام وما إذا كانت تحمل معاني محددة أم أنها مجرد أرقام عشوائية، ففى الحقيقه يعتقد البعض انه لا تعنى شىء هذة الارقام ولكن فى الحقيقه لها دلاله مهمه جدًا ولا يمكن الاستغناء عنها نهائيًا، بل كل رقم له دلاله خاصه به تشير الى شىء معين لنتعرف سويا عليها.

تفسير الأرقام الـ14 على بطاقة الرقم القومي

وفقًا لخبراء القانون في مصر فإن الأرقام الأربعة عشر على البطاقة تحمل دلالات محددة، الرقم الأول من جهة اليسار يشير إلى القرن الذي ولد فيه الشخص، فإذا كان الرقم (2) فهذا يعني أن الشخص ولد بين عامي 1900 و1999 أما الرقم (3) فيشير إلى أن الشخص ولد بين عامي 2000 و2099 وهكذا.

تاريخ الميلاد ومكانه

الأرقام من الثاني إلى السابع من جهة اليسار تشير إلى تاريخ ميلاد الشخص، على سبيل المثال إذا كانت الأرقام مكتوبة كـ “09 07 93” فهذا يعني أن الشخص ولد في 9 يوليو 1993.

الرقمان الثامن والتاسع يرمزان إلى كود المحافظة التي ولد فيها الشخص، كل محافظة في مصر لها كود خاص بها على بطاقة الرقم القومي. 

تسلسل الميلاد والجنس

الأرقام من العاشر إلى الثاني عشر تشير إلى تسلسل الشخص على جهاز الكمبيوتر بين المواليد في نفس تاريخ الميلاد ولا ترتبط بالسجلات الورقية.

الرقم الثالث عشر (13) يدل على جنس الشخص: إذا كان عددًا فرديًا (1، 3، 5، 7، أو 9) فإن صاحب البطاقة ذكر، أما إذا كان عددًا زوجيًا (2، 4، 6، 8) فإن صاحبة البطاقة أنثى.

وأخيرًا الرقم الرابع عشر هو رقم تحقق أمني يستخدم من قبل وزارة الداخلية للتأكد من صحة بطاقة الرقم القومي وعدم كونها مزورة ويختلف من بطاقة لأخرى بين الأرقام 1 و9.