الفاتورة تجاوزت آلاف الجنيهات.. مواطنون يستغيثون بمجلس الوزراء للتدخل

أدى ارتفاع سعر فاتورة الكهرباء لشهر أغسطس إلى موجة من الغضب بين مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي، حيث لاحظ النشطاء زيادة ملحوظة تزيد عن ثلاثة أضعاف قيمة الفاتورة مقارنة بالشهر السابق، وبرزت زيادة قيمة فواتير الكهرباء هذا الشهر كموضوع رئيسي على مواقع التواصل الاجتماعي في مصر حيث عبر العديد من المصريين عن استيائهم من الفاتورة فقد اشتكى بعضهم من ارتفاع الفاتورة من 800 جنيه في الشهر الماضي إلى 1800 جنيه هذا الشهر وطالب الكثيرون بتقديم شكاوى لرئاسة الوزراء بسبب الزيادة التي اعتبروها “مبالغ فيها”.

ارتفاع قيمة فاتورة الكهرباء المحاسبية

  • وقالت الناشطة سارة حسن: فقرة الكهرباء الراتب المحدد هو 1800 لنقوم بدفع هذا المبلغ في بند واحد فين المسئول كان المبلغ المترتب شهريا 800 جنيه ولكن هذا الشهر ارتفع إلى 1800 جنيه فما هو السبب رغم أن الاستهلاك لم يتغير، وفي حالة تأخير الدفع يتم فرض فائدة بنسبة 7%.

زيادة فاتورة الكهرباء بلغت 40%

  • وعبر المدون طه أحمد المليجي عن رأيه قائلا: لقد تواصلت معهم اليوم، ووجدت أن الشريحة السادسة قد ارتفعت بنسبة 50% بأثر رجعي من 1/8، بينما صدر القرار أصلا في 20/8، حسبنا الله ونعم الوكيل.
  • عبرت الناشطة مها ميتري كيرلس عن استيائها قائلة: الزيادة هذا الشهر بلغت 40% وقد مر موظف التحصيل اليوم، ووجدت أن الفاتورة زادت عن كل شهر بنحو 400 جنيه لماذا.
  • قالت الناشطة مها فوزي: فاتورة الشهر الماضي ارتفعت على الرغم من أنني أستهلك نفس الكمية حيث كنت أدفع العام الماضي بين 700 و800 جنيه، أما الشهر الماضي فقد بلغت 1065 جنيها.
  • عبرت الناشطة سلمى سامي عن استيائها قائلة: أتعلمين فاتورتي الشهر الماضي كانت 700 جنيه أما هذا الشهر فهي 1700 جنيه، لماذا هذه الزيادة الكبيرة.
  • أما المدون إبراهيم كامل فقد ذكر: وصلتني فاتورة الكهرباء بمبلغ 2720 جنيه، بزيادة تزيد عن 65%.

نعمل شكاوى جماعية على رئاسة الوزراء

  • وعبرت الناشطة ريهام محمد عن رأيها قائلة: نقوم بتقديم شكاوى جماعية على رقم رئاسة الوزراء لعلهم يسمعون أننا نتقدم بشكاوانا، حتى وإن لم يتخذوا أي إجراء لكن على الأقل نكون قد أعربنا عن معاناتنا.
  • قال الناشط رامي أحمد: وصلتني فاتورة الكهرباء، وهذه فاتورتي تظهر أنني مدين ولا أعلم السبب لأنني دفعت الشهر الماضي، دعونا نفهم كيف يتم احتساب الفاتورة ليس لدينا علاقة بالشريحتين الأولى والثانية لأن استهلاكنا سيكون أعلى منهما، نحن نفضل استخدام الشريحتين الثالثة والرابعة، حيث تحتسب الفاتورة على أساس 95 قرشا حتى 200 كيلو وبالنسبة لاستهلاك فوق 200 كيلو تحتسب لوحدها بـ 1.55 قرش وبالنسبة للاستهلاك فوق 350 كيلو، فنحن لاندخل في ذلك لأنهم يحتاجون إلى جمعية.
  • قال الناشط أبو ليلة: فاتورة الكهرباء بلغت 2905 في شهر أغسطس، ولم أكن أملك تكييفا حيث كانت الشقة فارغة لمدة أسبوع كامل في ذلك الشهر.
  • علقت الناشطة سماح محمد بقولها: أسعار الكهرباء ارتفعت بشكل كبير، حيث لم يعد الـ 200 جنيه يكفي لأكثر من أسبوع وفي كل مرة يتم خصم 20 جنيه تحت بند النظافة من أين سنتمكن من تحمل كل ذلك، حسبي الله ونعم الوكيل.

فاتورة الكهرباء زادت كدا كتير علينا يا حكومة

  • قالت الناشطة عفاف حليم: هل من المعقول أن تكون فاتورة الكهرباء 2200، بينما كانت في السنة الماضية 700 هذا كثير علينا يا حكومة انظري، كيف يمكنني أن أتحصل على الراتب وأدفع الفواتير وأسدد الديون وأدفع تكاليف العلاج وأتدبر معيشتنا إذا كنت تعرفين.
  • قال الناشط رأفت عبد المجيد: لدي عداد كهرباء قديم، وكانت أكبر فاتورة تصلني 1200 جنيه لكن الشهر الماضي وصلت إلى 2500 جنيه، وهذا الشهر 3500 جنيه كما أن القارئ لم يحضر هذا الشهر، أما بالنسبة للسلم وغرفة البواب فقد كانت الفاتورة 3000 جنيه الشهر الماضي وهذا الشهر 3500 جنيه، بينما كانت تصلني بـ300 جنيه هل هذا يعتبر معقولا.
  • علقت المدونة مروة الجمال قائلة: “كانت فاتورة الكهرباء في الشهر الماضي 700 جنيه وفي هذا الشهر وصلت إلى 1500 جنيه، نفس الاستهلاك ونفس كل شيء ولم يدخل أي جهاز جديد المنزل فما السبب في ذلك.
  • وقال الناشط هاني النجار: لقد زادت فاتورة الكهرباء من 800 جنيه إلى 2000 جنيه.