ازاي مكناش نعرف.. 5 أطعمة فى كل منزل تتحول إلى سموم قاتلة عند وضعها بالثلاجة

تعد الثلاجة هى المكان الأفضل لحفظ الأطعمة والمشروبات داخل المنزل، إلا أن هناك بعض الأطعمة من الخطأ وضعها بالثلاجة حيث تتحول بشكل تدريجى إلى مركبات ضارة، وقد تسيب بأمراض خطيرة يصعب التعامل معها ومعالجتها.

أطعمة ممنوع وضعها بالثلاجة

وأوضح الدكتور عمرو ماهر، أخصائى التغذية العلاجية، عبر تصريحات صحفية، أنه هناك عدد من الأطعمة والتى تتحول بشكل تدريجى إلى سموم، يصعب التعامل معها فيما بعد مسببة العديد من الأمراض، ويأتى فى مقدمة تلك الأطعمة هى الثوم، حيث يلتقط الثوم العفن بشكل سريع وحتى إن كان مغلف، وعند وضعه بالثلاجة يتحول بشكل تدريجى إلى سموم مسببًا الكثير من الأمراض، وخاصة عند وضع الثوم بالثلاجة وتجميده، لذا ينصح دائمًا شراء الثوم وتركه دون تقشير خارج الثلاجة لحين أستخدامه أو أحتياجه.

ومن ضمن الأطعمة التى لا يفضل وضعها فى الثلاجة البصل، ففى بعض الأحيان تقوم ربات البيوت بإستخدام بصلة ووضع الجزء الأخر فى الثلاجة، ويعد هذا من الأخطاء الشائعة حيث تعد بيئة خصبة لكثير من البكتريا، ملتقطة كل الملوثات المحيطة بها، كما أن البصل يقاوم درجات الحرارة المنخفضة عند تبريده، ويتحول النشا الموجود فى البصل إلى سكر، مما يساعد على أنتشار العفن.

أطعمة تسبب التسمم الغذائى

ويقوم عدد كبير من الأشخاص منذ زمن قديم، بتخزين الأرز مطبوخًا بالثلاجة، بهدف تسخينه مرة أخرة لتناوله باليوم التالى، ووفقا لأخصائى التغذية العلاجية، فإن الأرز عند وضعه بالثلاجة يتحول خلال الوقت إلى مادة لا تصلح للأكل، حيث يمكن أن تسبب التسمم الغذائى، وخاصة خلال الـ24 ساعة الأولى بالثلاجة.

وأخيرًا الزنجبيل أحد أكثر الأطعمة المغذية والمفيدة للغاية، حيث يحتوى على كثير من المعادن ومضادات الأكسدة والفيتامينات، ويساعد على شفاء كثير من الأمراض، إلا أنه عند وضعه بالثلاجة يتحول إلى مادة قد تتسبب بخلل وظائف الكبد والفشل الكلوى.