جوة مطبخك.. بدائل للطماطم يمكنك الطبخ بها بعد ارتفاع سعرها في الأسوق 

تشهد أسعار الطماطم تقلبات مستمرة في الأسواق المصرية بشكل غير متوقع، وقد أثارت هذه التقلبات قلق التجار والمستهلكين على حد سواء، ويبدأ سعر الطماطم من 25 جنيه وحتى 30 جنيه في الأسواق، وعلى الرغم من هذا السعر المرتفع إلا أن الكثير من الناس يضطرون إلى شرائها فهي من الخضروات الأساسية على المائدة المصرية، كما أنها تدخل في الكثير من الأكلات، وقد كشفت بعض التقارير على وجود بدائل متنوعة للطماطم في إعداد الأكلات.

بدائل يمكنك الطبخ بها بدلًا من الطماطم

بدائل يمكنك الطبخ بها بدلًا من الطماطم

نشر موقع hopkins medicine عدد من المكونات التي يمكن استخدامها في الطبخ كبديل عن الطماطم حتى ينخفض سعرها مرة أخرى، وتأتي هذه البدائل على النحو التالي:

  • التمر الهندي

يعتبر التمر الهندي من أساسيات المطبخ الهندي، وهو من أفضل بدائل الطماطم لما يتميز به من نكهة لاذعة تشبه نكهة الطماطم، ويمكن استخدامه في صنع الصلصات أو اليخنات أو الكاري الصناعي فهو يمنح الأطباق مذاق قوي، كما أنه يدخل في وصفات اللحوم أو الكبسة أو المكرونة على الطريقة الآسيوية.

  • التوابل

يمكن منح الأطباق نكهة عطرية مميزة عن طريق اضافة الكزبرة المطحونة او الزنجبيل أو الكركم او الفلفل الحلو، فهذه التوابل تمتلك حلاوة خفيفة ونكهة حمضية منعشة مثل الطماطم، ولهذا يمكن استخدامها كبديل عنها في صينية البطاطس او صواني الدجاج في الفرن.

  • صلصة الطماطم المعلبة

يمكن شراء برطمانات الصلصة المعلبة الجاهزة ووضع ملعقة منها في الأكلات مثل المكرونة بالصوص الأحمر فهي بديل جيد عن الطماطم.