لتحسين الدخل سريعا.. فواكه نادرة يمكن زراعتها على الأسطح بـ 7 آلاف جنيه للكيلو

قال المهندس الزراعي المتخصص في زراعة الفواكه الاستوائية والنادرة، محمد عطية، إن أي شخص يمكنه استغلال المساحات الموجودة، سواء كانت صغيرة أو كبيرة، لزراعة خمس أنواع من الفواكه النادرة، وهي ليمون كافيار، باشون فروت، بيبينو، التين الإسباني، والبمبر العراقي، موضحًا أن يمكن شراء شتلات صغيرة أو شتلات الأمهات الجاهزة للزراعة، والتي يمكن نقلها للتربة المستدامة، مضيفًا أن سعر شتلة الأم قد يصل إلى 200 جنيه، لكنها تستمر في الإنتاج لعدة سنوات مع زيادة تدريجية.

ليمون كافيار سعره 7 آلاف جنيه للكيلو

أشار عطية إلى أن شجرة ليمون كافيار يمكن زراعتها في حديقة المنزل أو حتى على الأسطح، وهي تثمر كمية صغيرة من الفاكهة التي تشبه من الداخل بيض السمك، وتزرع في تربة رملية أو طينية أو في قصاري الزرع، كما يكون سعر الكيلو من هذه الفاكهة النادرة يصل لـ 7 آلاف جنيه، وتُستخدم في أغلى المطاعم والفنادق، حيث تتميز بمزايا تتفوق على الليمون التقليدي.

الباشون فروت

بالنسبة لشجرة الباشون فروت، أوضح عطية أنها تنتج ما يقرب من 300 كيلو جرام من الفاكهة سنويًا، ويُباع الكيلو بـ300 جنيه، ويتمتع عصير هذه الفاكهة بشعبية كبيرة في أفخم الكافيهات، كما يمكن زراعتها على الأسطح أو على الجدران مثل تكعيبات العنب.

شجرة البيبينو

تابع المهندس الزراعي أن شجرة البيبينو يمكن زراعتها على الأسطح وتبدأ في إنتاج الفاكهة بعد أربعة أشهر فقط،  وهذه الفاكهة نادرة وذات قيمة غذائية عالية، والشجرة تعتبر منتجة للثمار بشكل كبير وتتكاثر دون مجهود.

التين الإسباني

أما التين الإسباني، فيمكن زراعة شتلاته الكبيرة أو الصغيرة في التربة الرملية أو الطينية، حيث تتأقلم مع المناخ وتنتج كميات كبيرة من الفاكهة، ويُمكن الاستفادة من الفائض في التجارة.

البمبر العراقي

اختتم المهندس الزراعي حديثه بأن شجرة البمبر يمكن زراعتها إما بالبذور أو بالشتلات، وتبدأ في الإنتاج بعد عام ونصف من زراعتها، كما تنتج الشجرة حوالي 200 كيلو في السنة الأولى، وفي السنة السادسة تنتج 1000 كيلو، فشجرة واحدة تكفي قرية وتعمر الشجرة لقرن من الزمان.