5٪ بس عارفين الإجابة الصحيحة … ما هو جمع كلمة نخلة سؤال سقط دفعة كاملة في الثانوية!!.. إجابة نموذجية من دكتور جامعي

تعد كلمة نخلة من الكلمات التي تحمل معان عميقة ودلالات ثقافية كبيرة في اللغة العربية حيث تشير إلى الشجرة المعروفة بأهميتها الاقتصادية والاجتماعية في العديد من البلدان خاصة في المناطق الصحراوية مثل الجزيرة العربية، النخلة تعرف بقدرتها على التأقلم مع الظروف المناخية الصعبة كما أنها تعد رمزا للصبر والعطاء.

جمع كلمة نخلة في اللغة العربية

جمع كلمة نخلة
جمع كلمة نخلة

 

الجمع الشائع لكلمة نخلة هو نخل وهو جمع تكسير يستخدم للإشارة إلى مجموعة من النخلات، يستخدم هذا الجمع في الأدب واللغة اليومية على حد سواء ويمكن أن يستخدم في سياقات مختلفة لوصف مجموعات من هذه الأشجار سواء كانت صغيرة أو كبيرة.

معنى نخلة في اللغة العربية

النخلة هي شجرة معروفة من فصيلة النخيليات تتميز بجذع طويل ومستقيم وأوراق ريشية طويلة تسمى السعف وتعتبر النخلة من أقدم الأشجار التي عرفها الإنسان وزرعها كما أنها تحمل ثمارا تسمى التمر وهو من الأغذية الأساسية في المناطق الصحراوية والجافة.

استخدامات كلمة نخلة

تستخدم كلمة نخلة ومشتقاتها في العديد من السياقات الثقافية والدينية والأدبية على سبيل المثال:

  • تم ذكر النخلة في العديد من الآيات كدليل على نعمة الله وعظمته في الخلق حيث تأتي غالبا لتدل على الرزق والنعمة كما في قوله تعالى: “وَالنَّخْلَ بَاسِقَاتٍ لَهَا طَلْعٌ نَضِيدٌ” (سورة ق: 10).
  • استخدمت النخلة كرمز للقوة والعطاء في الشعر العربي حيث تم تشبيه الإنسان الكريم بالنخلة التي لا تبخل بثمرها.
  • تستخدم كلمة نخلة في الأمثال والحكم حيث تعبر عن الثبات والعطاء مثل القول: “مثل النخلة مهما جارت الظروف لا تقطع ثمارها”.
  • تلعب النخلة دورا كبيرا في الاقتصاد الزراعي حيث تعد مصدرا مهما للتمر والمواد التي تستخرج من سعفها وجذعها مثل الألياف والأخشاب.