عشان ميبوظش منك.. أفضل طريقة لتخزين التمر لسنة أو أكثر

يحتوي التمر على مجموعة غنية من السكريات والمعادن والألياف والفيتامينات، كما أن قشوره تحتوي على مركبات “الفلافونيدات” التي تعمل كمضادات أكسدة، ومع ذلك، يبقى السؤال كيف يمكن حفظ التمر بشكل صحيح؟ هل تتركه على المائدة في درجة حرارة الغرفة أم تحفظه في الثلاجة؟، وفي هذا الإطار، أوضحت الهيئة العامة للغذاء والدواء في المملكة العربية السعودية عبر حسابها على “تويتر” أن هناك عدة طرق لحفظ التمر، كل منها يتميز بخصائصه وفوائده المختلفة.

3 طرق لحفظ التمر

التجميد: 

يُعد التجميد من أفضل طرق حفظ التمر، حيث أشارت الهيئة إلى أن هذه الطريقة تساهم في قتل أو تقليل الأحياء الدقيقة، بالإضافة إلى خفض العمليات الحيوية والأكسدة، ومن الأفضل تجميد التمر عند أقل درجة حرارة ممكنة لضمان أطول فترة حفظ.

التبريد: 

يمكن حفظ التمر في الثلاجة لعدة أسابيع، حيث تساعد العبوات المناسبة في تقليل تعرضه للرطوبة، وقد أشارت الهيئة إلى أن بعض أنواع التمر يمكن حفظها في الثلاجة لمدة تصل إلى ثلاثة أشهر.

التجفيف 

التجفيف يقلل من نسبة الرطوبة، مما يحد من نمو الأحياء الدقيقة، وأكدت الهيئة أن حفظ التمر في جو يحتوي على رطوبة بنسبة 20% ودرجة حرارة 25 مئوية قد يطيل من فترة صلاحيته إلى سنة كاملة.

كم أكدت وكالة الأنباء السعودية (واس) أن التمر يعتبر من أكثر الأطعمة المغذية للجسم، وخاصة عند تناوله على معدة فارغة، كما أوصت الهيئة بغسل التمر جيدًا بالماء الجاري قبل تناوله، لتقليل بقايا المبيدات والمواد الكيميائية، وينبغي تجنب استخدام المياه المستخدمة في غسله أكثر من مرة.

فوائد التمر

  • يساهم في تقليل وجود الديدان في المعدة.
  • يخفض نسبة الكوليسترول في الدم.
  • يقي من تصلب الشرايين بفضل احتوائه على مادة “البكتين”.
  • يسهل عملية الهضم.
  • يمنع الإصابة بسرطان الأمعاء الغليظة.