“زيادة تصل إلى 15%”..11 مليون مستفيد، تعرف على موعد زيادة المعاشات 2024 | تفاصيل

11 مليون مصري ينتظرون قرار زيادة المعاشات لعام 2024، والجدير بالذكر بإن كانت آخر زيادة للمعاشات في مارس من العام الماضي، عندما صدق الرئيس عبد الفتاح السيسي على زيادة المعاشات بنسبة 15% اعتبارًا من 1 مارس 2024، وقد تضمن القانون رقم 148 لسنة 2019 بشأن التأمينات الاجتماعية والمعاشات عدداً من المزايا والتسهيلات للمؤمن عليهم، ومن أبرزها استحداث معاش إضافي قائم على نظام معاش الاشتراكات المحددة لمن يرغبون وفقاً لقانون التأمينات الاجتماعية الجديد في تحسين مبلغ معاشهم من تلقاء أنفسهم، والذي يضاف إلى المعاش الأساسي.

الحصول على معاش إضافي

وينص قانون التأمينات الاجتماعية والمعاشات على أنه يجوز للمؤمن عليهم الذين تزيد أجورهم عن الحد الأقصى لأجر القسط أن يطالبوا بمعاش إضافي من السلطات مقابل قسط الجزء الزائد عن الحد الأقصى لأجر القسط، بما لا يتجاوز 100% من الحد الأقصى لأجر القسط.

طرق الحصول على معاش إضافي

وينص القانون على إنشاء حساب شخصي في صندوق التأمين الاجتماعي يتيح للمؤمن عليه الحصول على معاش إضافي. وتحدد اللائحة التنفيذية لهذا القانون النظام التأميني المكمل، ونسبة الاشتراكات التي يتعين على المؤمن عليه الالتزام بها، بالإضافة إلى الشروط والقواعد المتعلقة بالاستفادة من هذه المادة.

كما ينص القانون على حق المؤمن عليه في الحصول على معاش إضافي في حال استحقاقه لمعاش وفقًا لأحكام هذا القانون. ويتم حساب المعاش الإضافي من خلال قسمة رصيد الحساب الشخصي المذكور على دفعة الحياة، ويضاف هذا المعاش إلى المعاش المستحق وفقًا لأحكام القانون، كما يُحتسب ضمن وعاء حساب زيادة المعاش السنوية.

موعد زيادة المعاشات 2024 بزيادة 15%

تم زيادة الحد الأدنى للمعاش من 1105 جنيه إلى 1300 جنيه، والحد الأقصى للمعاش من 8720 جنيه إلى 10080 جنيه في يناير من العام الماضي، ولكن من المتوقع أن تعلن التأمينات عن زيادة جديدة في يوليو 2025، والتي ستزيد بنسبة 15%ووفقًا للقانون، سيتم دفع هذه الزيادة السنوية في يوليو من كل عام، ولكن كإجراء استثنائي، قد تزيد الحكومة دفع الزيادة السنوية لأصحاب المعاشات في الشهر الأول من عام 2025، حيث سيتم دفعها في مارس أو أبريل 2025، كما في السنوات السابقة.