أحذر القهوة المغشوشة هتجبلك أمراض القلب.. 4 طرق مجربة للتفرقة بين البن الأصلي والمغشوش

تعتبر مشكلة غش البن من المشكلات المزعجة التي تعاني منها الكثير من الناس، حيث تؤثر بشكل خاص على صحة القلب، كما يلجأ بعض التجار وأصحاب المقاهي إلى خلط البن مع نواة البلح المطحون لزيادة كميته، وذلك بسبب ارتفاع أسعار القهوة التي قد تصل إلى 400 جنيه للكيلو الخام، كما يستخدم البعض مادة بيكربونات الصوديوم، وهي مادة كيميائية خطرة تسبب العديد من الأمراض مثل ارتجاع المريء، وتؤدي إلى تقليل امتصاص الكالسيوم والبوتاسيوم في الجسم، مما يؤثر سلبًا على صحة القلب ويسبب أمراض القلب، وفي السطور التالية سوف نتعرف على أفضل الطرق للكشف والتفرقة بين البن المغشوش والبن الأصلي.

طرق التمييز بين البن الأصلي والبن المغشوش

  • يمكنك تمييز البن الأصلي من المغشوش من خلال وضع ملعقة كبيرة من البن في كوب زجاجي يحتوي على ماء ساخن لمدة 10 دقائق، إذا نزل البن إلى أسفل، فهذا يعني أن البن مخلوط بالنشا، أما إذا طفا على سطح الماء، فهو بن أصلي.
  • يمكن تمييز البن المغشوش من الأصلي أيضًا، من خلال وضع ملعقة كبيرة من البن في زجاجة مملوءة بالماء، ثم قم برجها، إذا تغير لون الماء إلى البني الداكن، فهذا يشير إلى أن البن غير أصلي ومخلوط بالقمح، أما إذا اختلط البن بالماء دون تغيير لونه، فهو أصلي.
  • وللتفرقة بين البن الأصلي من المغشوش يمكن استخدام عصير الليمون للكشف عن غش البن؛ عند عصر الليمون على البن، إذا ظهرت  فوران، فهذا يعني أن البن غير أصلي ومضاف إليه الكربونات.
  • يمكنك التفرقة أيضًا البن الأصلي من المغشوش من خلال  تذوق القهوة بدون سكر للتعرف على الأصلية والمغشوشة، في حالة إذا كان طعمها مر فالبن أصلي أما إن كانت بدون مرارة فالبن مغشوش.

ويجب الإشارة إلى أنه مع ارتفاع أسعار القهوة، في الآونة الأخيرة انتشرت فيديوهات، على مواقع التواصل الاجتماعي لبعض تجار القهوة، يوجهون تحذير للمواطنين من شراء القهوة بأسعار رخيصة، وذلك لأنها مخلوطة بمكونات مضرة بالصحة، كما أكد أحدهم أحد أن التجار تخلط القهوة بمكونات أخرى ضارة.