ما مصير عودة تخفيف الأحمال في الفترة المقبلة؟.. متحدث البترول يكشف التفاصيل

أكد المهندس حمدي عبد العزيز، المتحدث الرسمي باسم وزارة البترول والثروة المعدنية، أن إمكانية عودة قطع التيار الكهربائي مرتبطة بمعايير فنية متعددة، وأن الوضع الحالي للإمدادات من الغاز والمازوت مستقر.

وشدد على أن القرار النهائي في هذا الشأن، من صلاحيات مجلس الوزراء، الذي يقوم بتقييم جميع العوامل المتعلقة بإنتاج وتوزيع الكهرباء قبل اتخاذ أي قرار.

جاء ذلك خلال تصريحات تليفزيونية للمتحدث الرسمي باسم وزارة البترول والثروة المعدنية، ردا على سؤال حول إمكانية عودة تطبيق خطة قطع التيار الكهربائي، في إطار حرصه على طمأنة المواطنين، وتوضيح الرؤية الحكومية بشأن هذه القضية المهمة.

زيادة كبيرة في الغاز الطبيعي

كشف المتحدث الرسمي باسم وزارة البترول، عن زيادة كبيرة في كميات الغاز الطبيعي المسال المستوردة إلى مصر، مؤكدا أن الشركة القابضة للغاز، رفعت عدد الشحنات المتعاقد عليها من 21 شحنة إلى 32 شحنة، مما يساهم في تعزيز احتياطيات مصر من الغاز الطبيعي، وتلبية الطلب المتزايد على الطاقة.

عودة تخفيف الأحمال

أضاف «عبد العزيز» أن وصول شحنات جديدة من الغاز الطبيعي المسال، يهدف إلى تعزيز استقرار شبكة الكهرباء المصرية، وضمان عدم تكرار سيناريو تخفيف الأحمال، ما يعزز الأمن الطاقة في البلاد، ويخدم مصالح المواطنين والاقتصاد الوطني.

وأشار متحدث البترول، إلى أن المحادثات مع الجانب القبرصي تسير بشكل إيجابي، حيث يتم حاليا وضع اللمسات الأخيرة على الاتفاقيات المتعلقة بإنشاء خط أنابيب لنقل الغاز الطبيعي من قبرص إلى مصر.

وأكد أن هذا المشروع سيساهم في تعزيز الأمن الطاقة في مصر، وفتح آفاق جديدة للاستثمار في قطاع الغاز، وتحقيق التكامل الاقتصادي بين البلدين.

وكان الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء، أعلن وقف خطة تخفيف الأحمال، بعد جهود كبيرة لزيادة إنتاج الكهرباء وتأمين الإمدادات اللازمة، وذلك حتى 15 سبتمبر الجاري.