يا سعدك يا هناك لو أنت منهم.. معاش إضافي لهؤلاء طبقاً للقانون

يمنح قانون التأمينات الاجتماعية، للمؤمنين الذين كانوا يتقاضون مرتبات مرتفعة، الحق في الحصول على معاش إضافي، ويكون هذا المعاش مقابل الاشتراكات التي تم دفعها عن الجزء الزائد من المرتب الذي يزيد عن الحد الأقصى المحدد للاشتراكات.

ويتم حساب قيمة هذا المعاش، وفقا للقواعد المنصوص عليها في القانون، مع مراعاة ألا يتجاوز إجمالي المعاش المستحق ضعف الحد الأقصى للمعاش المستحق عن الحد الأقصى للأجر.

شروط الحصول على المعاش الإضافي

في إطار الخدمات التي نقدمها لقرائنا على مدار الساعة، جاءت شروط الحصول على معاش إضافي 2024، وفقا للتأمينات الاجتماعية على النحو التالي:

  • يجب ألا يكون المؤمن عليه ترك وظيفته حتى لا يحتسب من حالات الانقطاع عن العمل.
  • يجب أن يكون المؤمن، غير متوقف بسبب حكم نهائي في المحكمة، أو جنحة تمس الشرف أو الأخلاق.
  • يجب أن يكون هناك سجل للمؤمن عليه في سجلات العاطلين عن العمل، وذلك بمكتب القوى العاملة المختص.
  • بلوغ الشخص سن الشيخوخة مع حصوله على مدة اشترك في تأمين العجز أو الشيخوخة أو والوفاة، بحيث لا تقل عن 120 شهرًا فعلية، وتكون 180 شهرا فعلية، وذلك بعد 5 سنوات من تاريخ بدء العمل بهذا القانون.

المعاش الإضافي 2024 في قانون التأمينات الاجتماعية

ينص قانون التأمينات الاجتماعية على أنه يتم إنشاء حساب شخصي خاص بكل مؤمن عليه يرغب في الحصول على معاش إضافي. هذا الحساب يهدف إلى تجميع الاشتراكات الإضافية التي يدفعها المؤمن عليه مقابل حصوله على هذا المعاش. وقد حدد القانون قيمة هذه الاشتراكات والنظام الذي يتم من خلاله إدارة هذا الحساب.

وفي سياق آخر، كانت نشرت الجريدة الرسمية، قرار الرئيس عبدالفتاح السيسي، رقم 183 لسنة 2024، بزيادة المعاشات اعتبارا من 1 مارس 2024، بنسبة 15%.