تناولوا البصل النيء لعلاج هذه الامراض لكن لاترتكبوا نفس الخطأ الذي يرتكبه ملايين الناس عند أكل البصل

يعد البصل من الخضار التي لا يمكن الاستغناء عنه في معظم تحضير الوجبات، ويتميز برائحته النفاذة نظرا لاحتوائه على مواد كبريتية متطايرة التي تمنح البصل الطعم والرائحة المميزة بالإضافة إلى ذلك هي المسؤولة عن فوائد البصل الصحية والعلاجية، حيث يحتوي على القيم الغذائية المفيدة لجسم الإنسان، وهو من أشهر الخضروات التي يستخدم في معالجة الكثير من الأمراض كونه غني بمضادات الأكسدة التي تدعم صحة الإنسان، لكن هناك خطأ يرتكبه عند تناول البصل النيئ.

ما الخطأ عند تناول البصل النيئ

حذر العلماء من طبخ البصل أو أكله إذا كان به بقعة تعفن صغيرة لأنه يسبب مرض تطور السرطان، حيث أكد العلماء والباحثين على عدم أكل البصل المتعفن جزيئا بسبب خطورته المميتة، ويقول العلماء إن تعفن جزء من البصلة هو إشارة لوجود مركب الأفلاتوكسين وهذا المركب يظهر على سطح البصلة والذي يظهر على شكل بقعة سوداء
ويمكن أن تؤدي جرعات الأفلاتوكسين الكبيرة إلى تسمم حاد وقد تهدد الحياة، وعادة ما يكون ذلك عن طريق إتلاف الكبد.

الفوائد الصحية للبصل

  • يحتوي البصل الخام على العديد من مضادات الأكسدة، بما فى ذلك مركبات الفلافونويد والفينول، التى يمكن أن تساعد فى الحماية من تلف الخلايا الذى تسببه الجذور الحرة.
  • يحتوى البصل الخام على مركب يسمى كيرسيتين، والذى ثبت أنه يساعد فى خفض ضغط الدم وتقليل الالتهاب وتحسين صحة القلب والأوعية الدموية بشكل عام، ويساعد الكيرسيتين أيضًا فى تقليل مخاطر تجلط الدم وتراكم الترسبات فى الشرايين، ما قد يؤدى إلى الإصابة بأمراض القلب.
  • يعمل على ضبط مستوى السكر بالدم لأنه يحتوي على نسبة عالية من الألياف فهذا يعمل على الحفاظ على مستويات الدهون الثلاثية بمعدلاتها الطبيعية.
    يحتوي على الكثير من الألياف التي تساعد على الشعور بالشبع لفترة طويلة.
  • يقلل من خطر الإصابة بالسرطان حيث يحتوي على مكونات تساعد في محاربة السرطان وعدم نمو الخلايا السرطانية، كما أكدت بعض الدراسات إلى وجود علاقة وثيقة بين تناول البصل وبين تقليل الإصابة بسرطان المعدة والقولون.
  • تقليل الالتهابات حيث يحتوي على كمية مناسبة من المواد المضادة للأكسدة مثل الكيرسيتين علاوة على ذلك يحتوي على بعض المعادن والفيتامينات التي تساعد على التخلص من التهابات الجسم بصورة كبيرة.
  • ينصح بتناول البصل أثناء البرد لاحتوائه على فيتامين سي بنسبة كبيرة الذي يساعد في تخفيف نزلات البرد.
    ينصح بتناول البصل للحامل حيث يحتوي على نسبة عالية من حمض الفوليك الذي يعد من أهم العناصر الغذائية التي تساعد على الوقاية من تشوهات الجنين.