امطار حديد هتنزل علينا… شاهد اغرب كوكب يسمى كوكب الجحيم المشهور بمعدن الحديد ودرجة حرارته تصل الى 2000 درجة مئوية… ظاهرة اغرب من الخيال!!!

الكوكب الخارجي WASP-76b يوصف بأنه “كوكب الجحيم” نظرا لظروفه القاسية ودرجات الحرارة العالية التي تتجاوز 2000 درجة مئوية (4352 درجة فهرنهايت) في النهار، وهي حرارة كافية لتبخير المعادن، اكتشف هذا الكوكب الغازي شديد الحرارة في عام 2013 ويقع على بعد 640 سنة ضوئية من الأرض في اتجاه كوكبة الحوت، يدور الكوكب في مدار قريب جدا من نجمه المضيف، ويكمل دورة كاملة حوله في 1,8 يوم أرضي فقط، وهو ما يؤدي إلى ارتفاع شديد في درجات الحرارة على الجانب النهاري، ومن خلال موقعنا المتميز بوابة الزهراء الاخبارية سنتعرف على التوضيح.

كوكب الجحيم

واحدة من الظواهر المثيرة التي تم اكتشافها على WASP-76b هي تبخر الحديد بسبب الحرارة الشديدة في الجانب النهاري، حيث يتكثف لاحقا ويتحول إلى سائل على الجانب الليلي الأكثر برودة، ليسقط على شكل “أمطار حديدية”. هذه الظروف الفريدة جعلت الكوكب هدفا رئيسيا للدراسات العلمية التي تسعى إلى فهم العمليات الفيزيائية في الغلاف الجوي لكواكب أخرى خارج نظامنا الشمسي.

اغرب ظاهرة طبيعية في التاريخ

في أبريل الماضي، تم الكشف عن وجود “قوس قزح” على الحدود بين جانبي الكوكب النهاري والليلي، بالإضافة إلى أمطار الحديد والباريوم في الغلاف الجوي العلوي، هذه الاكتشافات تسلط الضوء على الظروف الجوية الفريدة على WASP-76b، التي تجمع بين الرياح القوية والحرارة الشديدة، مما يجذب اهتمام العلماء الذين يعملون على دراسة التغيرات في الغلاف الجوي للكوكب.

امطار حديد تهطل من السماء

وفي دراسة جديدة نشرت في مجلة Astronomy & Astrophysics، أعلن فريق من علماء الفلك بقيادة جامعة جنيف عن اكتشاف رياح حديدية قوية في الغلاف الجوي للكوكب، باستخدام مطياف ESPRESSO المثبت على التلسكوب الكبير جدا (VLT) في المرصد الجنوبي الأوروبي، تمكن الفريق من رصد تيارات من ذرات الحديد تتحرك من الطبقات السفلى إلى الطبقات العليا في الغلاف الجوي، مما يوفر رؤى جديدة حول ديناميكيات هذا الكوكب المتطرف.