التأمينات تقرر صرف معاش استثنائي لتلك الفئات.. شوف نفسك منهم ولا لاء

تحرص وزارة التضامن الاجتماعي على تقديم المساعدات والمنح للأسر الأكثر احتياجا والأولى بالاهتمام في ظل الغلاء الذي طال جميع السلع الغذائية إلى جانب حرص الوزارة على رفع الأعباء الاجتماعية عن كاهل المواطنين.

فئات يحق لها صرف معاش استثنائي

ومؤخرا حرصت وزارة التضامن الاجتماعي على مساعدة الأسر الأكثر احتياجا من خلال إمكانية الحصول على معاش استثنائي سعيا منها لتخفيف الأعباء المعيشية على المواطن المصري، حيث حددت وزارة التضامن الاجتماعي 4 فئات يمكنها الحصول على معاش استثنائي.

  1. وأشارت وزارة التضامن الاجتماعي إلى أنه يحق للعاملين السابقين بالحكومة وشركات القطاع العام والمستحقين عنهم الذين لم يسبق حصولهم على أي معاش لأي سبب التقديم بطلب للحصول على معاش استثنائي.
  2. ويمكن كذلك تحسين معاشات العاملين السابقين استثنائيا لمواجهة الظروف الصحية والاجتماعية.
  3. ويتم صرف المعاشات الاستثنائية لمن أدوا خدمات جليلة للدولة.
  4. ومن الفئات أيضا الذين سيتم صرف معاش استثنائي لهم يأتي ضحايا الكوارث العامة.

خطوات الحصول على معاش استثنائي

  1. وللحصول على المعاش الاستثنائي، لابد من استيفاء نموذج المعاش الاستثنائي واعتماده وختمه من مكتب التأمينات المختص أو جهة العمل السابقة وتقديمه إلى إدارة المعاشات الاستثنائية التابعة لوزارة التضامن الاجتماعي للحصول على المعاش.
  2. ويتم تحويل الطلب إلى الهيئة العامة للتأمين الصحي ليتم عرضه على اللجنة الطبية المختصة لتقرير نوع المرض ومدى حاجته إلى علاج طويل المدى وتكون هذه الخطة حال طلب تحسين المعاش لحالة مرضية.
  3. يتم إجراء بحث اجتماعي لتحديد مصدر الدخل في حال طلب معاش استثنائي على أن يتم إرفاق التقرير الطبي به لتقرير مدى أحقية المتقدم للحصول على معاش استثنائي، وفور الانتهاء يتم عرضه على اللجنة العليا للنظر فيه.
  4. وفي حال استيفاء جميع الشروط تتم الموافقة على الطلب حينها.