زلطة سعرها 53 مليون جنيه.. اكتشاف كنز لم يسبق له مثيل | لن تصدق مكان العثور عليه!!

في قصة غير عادية، اكتشف حجر نادر بقيمة 1.1 مليون دولار أمريكي، أي ما يعادل أكثر من 53 مليون جنيه مصري، بعد أن كان يُستخدم لسنوات كسَدادة للباب فقد عُثر على هذا الحجر الذي يزن 3.5 كيلوجرام في مجرى مائي بجنوب شرق رومانيا بواسطة امرأة مسنّة، التي حملته إلى منزلها واستخدمته كأداة يومية دون أن تدرك قيمته الثمينة.

وفقًا لتقرير نشرته صحيفة “إل بايس”، تبين أن الحجر هو واحدة من أكبر قطع العنبر السليمة في العالم العنبر هو راتنج شجري يعود إلى ملايين السنين، ومع مرور الوقت يتحجر ليصبح حجرًا كريمًا ذا لون دافئ ومميز.

تتواجد قطع العنبر في منطقة حول قرية كولتي في رومانيا، وهي منطقة معروفة باستخراج هذا المعدن منذ عشرينيات القرن العشرين يُعرف العنبر الروماني باسم “الرومانيت”، وهو مشهور بجودة لونه الأحمر الداكن.

عاشت المرأة المسنّة في كولتي، حيث كانت تؤدي وظيفة متواضعة لدرجة أن لصوص المجوهرات الذين اقتحموا منزلها ذات يوم لم يلاحظوا قيمة الحجر الذي كانت تستخدمه بعد وفاتها في عام 1991، شكك أحد أقاربها في قيمة الحجر الذي ورثه، ليكتشف لاحقًا أنه قطع من العنبر الثمين.

باع قريب المرأة الحجر للدولة الرومانية، ويُقدّر الخبراء أن عمر العنبر يتراوح بين 38 و70 مليون سنة وصرّح دانييل كوستاش، مدير المتحف الإقليمي في بوزاو، لصحيفة “إل بايس” قائلاً: “يمثل اكتشاف هذا العنبر أهمية كبيرة من الناحيتين العلمية والمتحفية”.

منذ عام 2022، تم تصنيف القطعة ككنز وطني لرومانيا وأصبحت جزءًا من مجموعة المتحف الإقليمي في بوزاو، المقاطعة التي عُثر فيها على العنبر تعتبر هذه القصة مشابهة لقصة معروفة من ميشيجان، حيث عثر رجل بعد سنوات على أنه كان يحافظ على أبواب منزله باستخدام نيزك بقيمة 100 ألف دولار.