حذاري من شرب الشاي بهذه الطريقة.. يضعف الأمعاء ويسبب قرحة المعدة

يعتبر الشاي من المشروبات التي تساعد على تحسين الحالة المزاجية ويمنح الجسم الطاقة، إلا أن تناوله في الصباح على معدة فارغة قد يكون له تأثيرات سلبية على الجسم، ووفقًا لما كشفه موقع “تايمز أوف إنديا”، هناك بعض الأضرار المحتملة لتناول الشاي على الريق والتي سنتعرف عليها في السطور التالية.

أضرار تناول الشاي على الريق

يفضل العديد من الأشخاص تناول الشاي عند استيقاظهم مباشرة من النوم على معدة فارغة دون إدراك مخاطر هذه العادة، وفيما يلي أضرارها:

يؤثر على عملية التمثيل الغذائي:

تناول الشاي على معدة فارغة في الصباح يمكن أن يساهم في طرد البكتيريا من الفم إلى الأمعاء، وبالتالي فإنه يؤثر على الهضم ويضعف صحة الأمعاء، مما يعمل على التأثير في عملية التمثيل الغذائي.

حرقة المعدة:

يمكن أن يتسبب تناول المشروبات التي تحتوي على نسبة كبيرة من الكافيين على معدة فارغة في حدوث حرقة المعدة والانتفاخ وحرقة المعدة، نظرًا لأن الحمض الموجود في المشروبات التي تحتوي على الكافيين يمكن أن يتداخل مع الأحماض الهضمية في المعدة ويتسبب في الانتفاخ وارتجاع الحمض.

الجفاف:

يعتبر الشاي مدرًا للبول، مما يزيد من عملية التبول، إذا لم يحصل الجسم على كمية كافية من السوائل لتعويض الفاقد، قد يؤدي ذلك إلى الجفاف الشديد، وبالتالي فإن تناول الشاي على معدة فارغة قد يؤدي إلى الإصابة بالجفاف.

يؤثر على امتصاص العناصر الغذائية:

شرب الشاي على الريق قد يؤثر على قدرة الجسم على امتصاص العناصر الغذائية، مثل الحديد، يعود ذلك إلى وجود مركبات العفص في الشاي، التي قد تتداخل مع امتصاص الحديد والعناصر الغذائية الأساسية الأخرى من الطعام.

لتجنب هذه الأضرار والتأثيرات، من الأفضل تناول الشاي بعد تناول وجبة خفيفة أو إفطار، مما يساعد على تجنب حدوث هذه المشاكل الصحية.