“وداعًا السعودية وقطر”.. دولة عربية مفاجأة تعلن اكتشاف 5 آبار بترول جديدة تساوي 100 مليون برميل .. لن تصدق من هي..؟؟

منذ فترة قريبة قامت شركة “دراغون أويل” بالاستحواذ على مائة في المائة من مستحقات شركة بي بي مصر في صفقة بلغت 850 مليون دولار طوال 2020، لتكون مشارك بالهيئة المصرية العامة للبترول، بديل عن الشركة البريطانية بي بي، في جميع امتيازات اكتشاف وانتاج النفط بخليج السويس.

وتم توقيع اتفاقية التسويق التجاري مع مصر لكم من إنتاج حقل شمال صفا والوصل في منطقة خليج السويس، لإرسال حصّتيهما تصديرًا من النفط الخام الزائد الذي انتج من الحقلين، فهو مكون من مكونات مزيج خليج السويس بالأسواق العالمية للمرة الأولى.

5 آبار بترولية جديدة تدعم احتياطيات نفطية في مصر .. شاهد المفاجأة 

وطبقًا إلى خبر نال عليه موقع الطاقة الخاصة وموقعها واشنطن، تنوي شركة جابكو للبترول في خليج السويس حفر خمسة آبار تنموية حديثة داخل حقلي شمال صفا والوصل، رغبة في تنمية المتراكم من نفطي يزيد عن مائة مليون برميل، وارتفاع الإنتاج إلى خمسة عشر ألف برميل كل يوم في النصف الثاني بالسنة القادمة.

ويقدر العدد الكلي لاستثمارات مشروع التنمية منحيث تضع مصر في مخططاتها لحفر خمسة آبار حديثة في حقلين من النفط في خليج السويس تتزايد احتياطياتها عن مائة مليون برميل، في درجة من دورها أن تقوي منتجات القاهرة من الهيدروكربونات. مهمة حفر الآبار وصنع منصة تيسيرات إنتاج وامتداد خطوط الأنابيب البحرية إلى ما يقارب 226 مليون دولار، ويتم تنفيذ أعمال الابتكار في حقلي الوصل وشمال صفا، تآلف شركات مصرية يشتمل على شركات إنبى وبتروجت ومزايا البترول البحرية.

قام المهندس كريم بدوي وزير البترول والثروة المعدنية الأمس يوم الخميس 25 يوليو/تموز للعام الحالي جولة بموقع تسهيلات ما نتج عن حقل شمال صفا البحري في خليج السويس امتياز شمال شرق رمضان الخاصة بشركة “جابكو”، بالمشاركة مع شركة دراغون أويل الإماراتية.

وأكمل بدوي مع الموظفين فوق متن المنصة البحرية عن العمل والابتكارات المستخدمة في الحفر البحري لتطوير الآبار التي تم اكتشافها لتقوية نسب إنتاج النفط والغاز، بما يقوي الاقتصاد الوطني.

وأجزم بدوي أنه مداوم في الزيارات الميدانية لمنصة الإنتاج والمقابلة بالموظفين الذين يشكلون رأس الحربة داخل العملية الإنتاجية، لما يعود على عاتقهم من مجهودات هائلة في تطبيق البرامج والمخططات الموضوعة لارتفاع نسب الإنتاج.

وأفصح وزير البترول المصري عن إرشادات السلامة والصحة المهنية والمحافظة على البيئة من أسس العمل بالقطاع النفطي المصري، وشجع الموظفين على المشاهدة الدائمة على أجدد التكنولوجيات والتطورات المبتكرة لزيادة جودة التفعيل وتطوير نسب الإنتاج.

تخطط دراغون أويل 

دراغون أويل تخطط لاستثمار خمسمائة مليون دولار بحقول النفط داخل مصر طوال العام الحالي، للمحافظة على نسب الإنتاج 61 ألف برميل نفط كل يوم، وترغب خطة مشروع الإنتاج العاجل والوارد من حقل نفط شمال صفا، الذي تتولى دراغون أويل، ارتفاع نسب الإنتاج إلى 15000 برميل كل يوم بواسطة تطبيق خطة لحفر مجموعة من الآبار الجديدة.

وشرعت الشركة الإماراتية شهر فبراير/شباط بصنع النفط الخام من حقل شمال صفا والوصل، والذي يعتبر الاكتشاف الأول لنفطي الشركة المصرية.

وورد تفعيل منصة الوصل البحرية عقب تفوق تطبيق أول مرحلة من الإنتاج العاجل لحقل الوصل، وعقب إنتهاء مهام تقييم البئر جنوب بلاعيم ” 293-5 أ”، وإضافته على الإنتاج، بنسبة أولي  3 آلاف برميل من النفط الخام كل يوم.

ويعتبر حقل الوصل وشمال صفا، الذي عثر عليه 2021م من شركة دراغون أويل، أول الاكتشافات النفطية داخل منطقة خليج السويس أثناء العشرين عام النهائية، بتخزين نفطي يزيد عن 95 مليون برميل أدنى تقدير، وهو ذلك الأمر الذي نشط الشركة الإماراتية بإنشاء مشروع طموح للإنتاج العاجل بعدد إجمالي استثمارات 200 مليون دولار.