“العالم كله في حالة ذهول”..ظاهرة غريبة تحدث لأول مرة خروج هواء من بطن الأرض

في ظاهرة غير مسبوقة في السودان، انتشر على مواقع التواصل الاجتماعي مشهد غريب يظهر خروج الهواء من باطن الأرض، وكأنها “تتنفس”، المقطع، الذي تم تصويره في شمال البلاد، يُظهر تيارات هوائية قوية تتصاعد من أعماق الأرض إلى السطح عبر تشققات وتجاويف في الصخور الرملية الجافة، مما أثار دهشة السكان المحليين.

أحد الشهود قال: “لم أشهد شيئًا مثل هذا في حياتي. كان يبدو وكأن الأرض تُخرج أنفاسها، وكأن هناك قوة خفية تتفاعل مع الأمطار والسيول التي تحدث في السماء”.

أثارت تلك الظاهرة، المرتبطة بارتفاع منسوب المياه الجوفية وتغير الضغط الداخلي للتربة نتيجة تدفق المياه السطحية إلى باطن الأرض، مزيدًا من القلق بشأن الأحداث المناخية التي شهدتها المنطقة هذا العام.

اكتشاف 4 أجسام جديدة

في سياق أخر تأتي هذه الخطوة في إطار الجهود المستمرة لتعزيز الفهم العلمي وحماية كوكب الأرض من الأجسام القريبة، بدعم من هيئة العلوم والتكنولوجيا والابتكار (STDF). وأوضح المعهد، في بيان صحفي صدر اليوم الخميس، أن عدد الاكتشافات قد ارتفع إلى تسعة أجسام خلال الأشهر الستة الماضية، وذلك بفضل التعاون مع أكاديمية العلوم الصينية ووكالة الفضاء الأوروبية. وقد تم تسجيل هذه الأجسام على موقع الاتحاد الدولي للفلك هذا العام، مما يعكس الجهود الكبيرة التي يبذلها المعهد في مجال الفلك ويساهم في إثراء المعرفة العلمية.

وفي هذا السياق، صرح الدكتور طه رابح، القائم بأعمال رئيس المعهد، بأن من أبرز الرصدات التي تمت باستخدام تلسكوب مرصد القطامية الفلكي ومحطة رصد الأقمار الصناعية والحطام الفضائي كانت دراسة الكويكب MK 2024، الذي اقترب من الأرض في 29 يونيو 2024. وقد تراوح عرض الكويكب بين 120 و260 مترًا، وتمكن الفريق البحثي من متابعة الكويكب بنجاح وحساب زمن دورانه حول نفسه، والذي بلغ 47 دقيقة، وهو ما يتوافق مع النتائج التي توصلت إليها وكالة الفضاء الأمريكية.