“اكتشاف تاريخي أذهل العالم بأكمله ” .. اكتشاف أثري ضخم به نقوش فرعونية فريدة تحت مياه النيل في أسوان .. مصر هتبقى في حتة تانية لوحدها !!! !!!

الدكتور شاذلي علي مدير آثار أسوان ومنطقة جزيرة كونوسو صرح عن اكتشاف أثري كبير  داخل الجزيرة، الذي يشمل مجموعة من اللوحات والنقوش المصغرة لملوك الفراعنة، مثل أمنحتب الثالث، وتحتمس الرابع، و بسماتيك الثاني، وإبليس كما جاء هذا الاكتشاف كجزء من أعمال مشروع المسح الأثري الفوتوغرافي الذي يجري تحت مياه النيل داخل أسوان منذ الستينيات هذا الاكتشاف قد يفتح الباب لكثير من المعلومات التاريخية الرائعة، والمعلومات الضرورية حول هذا الكنز الأثري الضخم.

أضخم اكتشاف أثري في منطقة الجزر الجرانيتية

 الدكتور شاذلي علي كشف في تصريحات محددة أن جزيرة كونوسو، المشهورة أيضًا باسم “جزيرة الأصابع” ويرجع ذلك بسبب شكل صخرتها الضخم التي قد تشبه اليد المنقبضة، قد غمرتها الماء عند إنشاء السد العالي وقد تعد الجزيرة من أبرز الجزر الجرانيتية الأثرية المغمورة تحت مياه النيل، وقد تمتد بين معبد فيلة وجزيرة بيجه الموجود ة في جنوب أسوان.

أهم المعلومات حول هذا الاكتشاف الضخم

قد أشارة النقوش المكتشفة في الجزيرة إلى أنها ترجع  معظمها إلى العصر المتأخر، مثال على ذلك عهد الملك بسماتيك الثاني، كما يوجود هناك أيضًا نقوش ترجع إلى الإمبراطورية الجديدة في عصر الملكين أمنحتب الثاني وتحتمس الرابع، وقد تعمل وزارة الآثار في الوقت الحالى  على تصوير النقوش بتقنية التصوير ثلاثي الأبعاد وتقنية “الفوتوجرامتري” لدراسة جميع المعلومات  الخاصة بالنقوش الصخرية في منطقة كونوسو وكشف تفاصيلها وهذا الاكتشاف المميز جاء نتيجة التساهم بين البعثة الأثرية المصرية الفرنسية، التي قد تضم المجلس الأعلى للآثار وإدارة الآثار المشهورة، وجامعة بول فاليري مونبلييه برئاسة الدكتور كريس كراسيون من الجانب الفرنسي وكما تم التصريح عن هذا الاكتشاف الأثري الضخم في شهر  ديسمبر 2023، وقد يمثل خطوة حديثة في مجال توثيق ودراسة التاريخ المصري القديم تحت مياه النيل.