أبرزهم تنظيف السجاد.. 5 استخدامات منزلية لـ “الشاي” هتعرفها لأول مرة| الأخيرة هتصدمك

يُعد “الشاي” من أشهر المشروبات العشبية حول العالم، ويحتفل المجتمع الدولي باليوم العالمي للشاي في 21 مايو من كل عام، بهدف تعزيز الأنشطة الداعمة لإنتاج واستهلاك الشاي بطرق مستدامة، وخاصة لكونه لا يعد مشروب فقط، بل لديه العديد من الاستخدامات الأخرى التي يمكن أن تستفيد بها في منزلك بشكل يومي.

10 استخدامات منزلة للشاي

لا يقتصر استخدام الشاي فقط على كونه مشروبًا منعشًا؛ بل له استخدامات عديدة غير متوقعة يمكن أن تسهم في تسهيل حياتنا اليومية. إليك 5 طرق مبتكرة للاستفادة من الشاي بشكل ربما لم تكن تتوقعه من قبل:

  1. إزالة الروائح الكريهة من السجاد
    بعد استخدام أكياس الشاي، قم بتجفيفها وافتحها لتفرغ محتوياتها العضوية على السجاد. ثم اكنس السجاد لتخلصه من الروائح المزعجة بطريقة طبيعية وآمنة وخالية من المواد الكيميائية، دون أي تكلفة إضافية.
  2. مقشر طبيعي للوجه
    يمكنك استخدام بقايا أوراق الشاي كمقشر طبيعي للبشرة. امزجي أوراق الشاي المستخدمة مع ملعقة صغيرة من العسل، ووزعي المزيج على وجهك بحركات دائرية لطيفة. اتركيه لمدة خمس دقائق ثم اشطفيه، لتحصلي على بشرة ناعمة ومتجددة.
  3. تقليل انتفاخ العيون
    أكياس الشاي المستخدمة هي حل فعال لتهدئة انتفاخ العينين. كل ما عليك فعله هو نقع كيسين من الشاي في ماء دافئ، ثم وضعهما في الثلاجة ليبردا قليلاً. بعد ذلك، ضعي كيسًا على كل عين لمدة خمس دقائق، وستلاحظين الفرق.
  4. تهدئة حروق الشمس
    لتخفيف آلام حروق الشمس، انقعي أكياس الشاي في ماء دافئ، ثم ضعيها في الثلاجة لتبرد. بعدها، ضعي الأكياس المبردة على المناطق المصابة لبضع دقائق. كما يمكنك استخدام قطعة قماش مبللة بالشاي لتطبيقها على حروق الشمس أو حتى لدغات الحشرات لتخفيف الألم.
  5. إضفاء نكهة مميزة على الأرز
    لإضافة نكهة لذيذة للأرز، جربي نقع كيس شاي في الماء المغلي لبضع دقائق قبل استخدامه في طهي الأرز. يمكنك استخدام شاي الياسمين لإضفاء طابع مميز على أرز الياسمين، أو تجربة أنواع شاي أخرى مع الحبوب التي تفضلينها.