“بدل ما تطلع تجري”..تعرف على كيفية التخلص من رهاب الكلاب

كثير من الأشخاص يعانون من الخوف من الطلاب المعروف أيضًا باسم رهاب الكلاب، هو نوع شائع جدًا من رهاب الحيوانات. يُصنف رهاب الحيوانات على أنه رهاب محدد، وليس رهاباً اجتماعياً.بشكل عام، الرهاب هو خوف لا يمكن السيطرة عليه وغير عقلاني ومستمر من شيء ما (شيء أو موقف أو نشاط) على وجه التحديد، رهاب الكلاب هو خوف غير مبرر وغير عقلاني ولا يمكن السيطرة عليه من الكلاب. يحتاج بعض الأشخاص إلى وجود كلب أمامهم حتى يشعروا بالخوف، بينما يشعر آخرون بالخوف بمجرد التفكير في الكلاب مهما كانت درجة رهاب الكلاب، هناك طرق للتغلب عليه، وهذا ما يتم مناقشته بشكل تفصيلي من خلال السطور القادمة من هذا المقال.

تحديد مدى خوفك

تأمل في تجربتك الشخصية مع الكلاب. يعاني الكثيرون، وليس الجميع، من الخوف من الكلاب نتيجة لتجارب سابقة في طفولتهم. إذا واجهت أحد المواقف التالية في صغرك، فقد يكون ذلك سببًا لخوفك الحالي من الكلاب.

ربما مررت بتجربة سلبية مع كلب أو أكثر في الماضي، مما أدى إلى شعورك بالخوف أو القلق. قد تكون تعرضت للعض من كلب، وأصبحت تلك الذكرى هي الوحيدة التي تربطك بالكلاب. وعندما تواجه كلبًا الآن، قد تستعيد نفس المشاعر التي شعرت بها خلال تلك التجربة السيئة، مما يزيد من خوفك من الكلاب في جميع الأوقات، قد تكون قد اكتسبت خوفك من الكلاب بشكل غير مباشر من شخص آخر، مثل والديك. ربما كانت والدتك تتحدث دائمًا بشكل سلبي عن الكلاب أثناء نشأتك، أو روت لك قصصًا عن أشخاص تعرضوا لهجمات من الكلاب، مما جعل مخاوفها تنتقل إليك. وبالتالي، نشأت على اعتقاد أن الكلاب مخيفة ويجب عليك الحذر منها. من الممكن أيضًا أن يكون هذا القلق مرتبطًا باضطراب وراثي ورثته من عائلتك.

قد تكون قد شهدت حادثة سيئة تتعلق بأحدهم بسبب كلب، مثل رؤية شخص يتعرض لهجوم أو إصابة من كلب، أو حتى مشاهدة فيلم يعرض مثل هذه المواقف.

تتضمن مشاكل الرهاب المتنوعة، مثل رهاب الكلاب، مجموعة من الأعراض التي يمكن أن تظهر. [٤] بالإضافة إلى التفكير في الأعراض التي قد تعاني منها، من المهم أن تأخذ في الاعتبار متى تحدث هذه الأعراض. هل تحتاج إلى التواجد بالقرب من الكلب، أم أن مجرد رؤية صورة أو سماع قصة عن كلب يمكن أن يؤدي إلى ظهور تلك الأعراض لديك؟ وهل الخوف ناتج عن الكلب نفسه، أم عن سلوك معين يقوم به؟ على سبيل المثال، بعض الأشخاص يشعرون بالخوف من النباح، لكنهم لا يتأثرون بوجود كلب هادئ.

تشمل الأعراض المحتملة ما يلي:
– الإحساس بخطر وشيك.
– الرغبة في الهروب.
– تسارع ضربات القلب، التعرق، الارتجاف أو الاهتزاز، ضيق التنفس، ألم في الصدر، غثيان، دوخة أو قشعريرة.
– الشعور بأن ما يحدث غير واقعي.
– الإحساس بفقدان السيطرة أو فقدان العقل.
– الشعور وكأنك على وشك الموت.

للأسف، قد تصل شدة المخاوف إلى حد يجعلنا نشعر أن أفضل وسيلة للتخلص منها هي تجنبها تمامًا. على سبيل المثال، قد يبدو أن الخوف من الطيران يمكن تجنبه بسهولة من خلال الامتناع عن الطيران. لكن الخوف من الكلاب هو مسألة مختلفة تمامًا، حيث يوجد ملايين من الكلاب، مما يجعل من شبه المستحيل تجنبها بشكل كامل. اسأل نفسك إذا كنت تقوم بهذه الأمور لتفادي التواجد بالقرب من الكلاب. إذا كانت الإجابة نعم، فمن المحتمل أنك تعاني من رهاب الكلاب.

– هل تتجنب قضاء الوقت مع أشخاص معينين لأن لديهم كلب؟
– هل تغير مسارك خصيصًا لتفادي منزل أو حي يوجد فيه كلب؟
– هل تتجنب الحديث مع أشخاص معينين لأنهم يتحدثون عن كلابهم؟

تعلم تقنيات الاسترخاء

تعرّف على الأنواع المتنوعة لتقنيات الاسترخاء. هناك العديد من تقنيات الاسترخاء التي يمكنك تعلمها للمساعدة في تقليل مشاعر الخوف والقلق. من بين هذه التقنيات، يمكن ذكر ما يلي، على سبيل المثال لا الحصر: تدريب التحفيز الذاتي، استرخاء العضلات التدريجي، التصور، التنفس العميق، التنويم بالإيحاء، التدليك، التأمل، ممارسة تاي تشي واليوغا، الارتجاع البيولوجي، والعلاج بالموسيقى والفن.

تدريب التحفيز الذاتي هو تقنية تعتمد على استخدام الصور الذهنية والوعي الجسدي، مع تكرار كلمات أو عبارات تساعد على الاسترخاء وتخفيف توتر العضلات.

  • أما استرخاء العضلات التدريجي، فهو تقنية تتضمن شدّ ثم إرخاء كل عضلة في الجسم، مما يساعدك على التعرف على شعور كل عضلة في حالتي الشد والاسترخاء.
  • التصور هو تقنية تتيح لك تخيل أماكن معينة تشعرك بالراحة والهدوء، مثل الغابات أو الشاطئ مع أمواجه.
  • التنفس العميق هو تقنية تتضمن أخذ نفس عميق من البطن للتخلص من التوتر والقلق.
  • وأخيرًا، الارتجاع البيولوجي هو تقنية تعلمك كيفية التحكم في وظائف الجسم المختلفة، مثل معدل ضربات القلب والتنفس.