سقطت ملايين الطلاب… هل تعلم ما هو جمع كلمة زئبق في قاموس اللغة العربية… تبقى أذكى واحد في العالم لو عرفتها!! 

كلمة زئبق هي إحدى الكلمات العلمية البارزة في اللغة العربية وتشير إلى العنصر الكيميائي المعروف برمزه Hg وعدده الذري 80، يعتبر الزئبق معدنا ثقيلا وساما في حالته السائلة تحت درجات الحرارة العادية وله لون فضي ولمعان لامع، يمتلك الزئبق استخدامات متعددة في مختلف الصناعات لكن جمع هذه الكلمة ومعناها في اللغة العربية يستحق تسليط الضوء عليه، كلمة زئبق ليست مجرد مصطلح علمي بل لها أيضا أبعاد أدبية وتاريخية. 

جمع كلمة زئبق في اللغة العربية

جمع كلمة زئبق
جمع كلمة زئبق

 

في اللغة العربية تجمع كلمة زئبق بطرق مختلفة لكن الأكثر شيوعا هو جمع التكسير زئابيق، يستخدم هذا الجمع للدلالة على كميات متعددة من الزئبق في سياقات متنوعة سواء في الطبيعة أو في التطبيقات الصناعية، يعتبر زئابيقزالشكل الأكثر تداولا في النصوص العلمية والأدبية عند الإشارة إلى هذا العنصر.

معنى زئبق في اللغة العربية

الزئبق هو عنصر معدني يتميز بسوائله المرنة التي تبقى في حالتها السائلة تحت ظروف الضغط والحرارة العادية، يتميز الزئبق بخاصية التبخر في درجات حرارة منخفضة نسبيا مقارنة بالمعادن الأخرى مما يبرز طبيعته المميزة، ومن المعروف أن الزئبق سمي وبالتالي يشكل خطورة صحية كبيرة عند التعرض له لفترات طويلة مما يستدعي اتخاذ احتياطات خاصة عند التعامل معه.

استخدامات كلمة زئبق

تستخدم كلمة زئبق في العديد من المجالات المختلفة ومن أبرز استخداماتها:

  • الصناعات والأجهزة: يستخدم الزئبق في صناعة العديد من الأجهزة مثل مقاييس الحرارة (الترمومترات) والبارومترات، كما يدخل في صناعة بعض أنواع المصابيح والبطاريات ويعتبر عنصرا مهما في التفاعلات الكيميائية لتشكيل ملغم المعادن.
  • الطب والتاريخ: تاريخيا كان الزئبق يستخدم في بعض العلاجات التقليدية لكن بسبب خطورته تم تقليص استخدامه في الطب الحديث، مع ذلك لا يزال يستخدم في بعض معدات طب الأسنان وفي إنتاج الأدوية تحت شروط صارمة.
  • الأدب والشعر: يستخدم الزئبق أيضا كرمز للسلاسة والتحول في النصوص الأدبية والشعرية حيث يدل على الخصائص المراوغة أو غير المستقرة للشخصيات أو الأحداث.