أبكت طلاب الثانوية … سؤال الثانوية العامة ما هو جمع كلمة وحي في اللغة العربية؟! تبقى اذكى واحد في العالم لو عرفتها!!

مع اقتراب امتحانات الثانوية العامة يواجه الطلاب تحديات متعددة في مادة اللغة العربية ومن بين الأسئلة التي قد تثير الجدل هي كيفية جمع كلمة وحي لتوضيح هذا الأمر أجرى محمود مسعود معلم اللغة العربية في مدرسة السعيدية الثانوية العسكرية للبنين بمحافظة الجيزة شرحا وافيا حول جمع هذه الكلمة، في حديثه أوضح مسعود أن جمع كلمة وحي يتم بكتابة الحروف نفسها ولكن بتشكيل مختلف حيث يكون الجمع وحى، الفارق الوحيد في التشكيل يميز جمع الكلمة عن المفرد وهو ما يتوافق مع ما ورد في المعجم الوسيط والوجيز.

تعرف على جمع كلمة وحي فى اللغة العربية

 

جمع كلمة وحي
جمع كلمة وحي

من جانبه أكد الدكتور ربيع عبدالوهاب أستاذ فلسفة اللغة العربية أن جمع كلمة وحي هو وحي حيث يضم حرف الواو ويكسر حرف الحاء ويشدد حرف الياء، هذا التوضيح يتماشى مع ما جاء في معجم لسان العرب والمعجم الوسيط حيث يعرف الوحي بأنه الإلهام الذي يشمل الإشارة والكتابة والكلام الخفي.

عبدالوهاب أضاف أيضا أن جمع كلمة وحي يتشابه مع جمع كلمة حروب من حيث الأسلوب مع وجود اختلاف في التشكيل مشيرا إلى أن كلمة وحي تعني الإلهام وفقا لمعجم الرائد.

معلمون يكشفون جمع كلمة وحي فى اللغة العربية

في سياق متصل خاض طلاب الصف الثالث الثانوي اليوم امتحان مادة اللغة العربية في المدارس الحكومية، وقد تم تنظيم الامتحانات وفق نظام البابل شيت الورقي تحت إشراف مشدد من وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، وقد أكدت الوزارة على استحداث غرفة عمليات مركزية لمراقبة سير الامتحانات في جميع المديريات حيث رصدت بعض حالات الغش في عدة محافظات.

وفي تصريحات وزير التربية والتعليم والتعليم الفني الدكتور طارق شوقي أكد أن امتحانات الثانوية العامة هذا العام سوف تكون من بين الأفضل في تاريخ المرحلة التعليمية مشيرا إلى استخدام تقنيات متقدمة لضمان سير الامتحانات بشكل منظم وآمن مع ضرورة التزام الطلاب بالتعليمات الخاصة لتسهيل عملية الامتحانات وضمان نزاهتها.