«الكل يلحق يشتري ويخزن»….كيلو البطاطس ب 10 جنيه وزارة الزراعة تزف بشرى سارة للمواطنين بشأن أسعار البطاطس

تبذل الحكومة المصرية أقصى جهودها من أجل توفير حياة كريمة للمواطنين، بينما قد شهدت الفترة الأخيرة ارتفاع كبير في أسعار الخضروات، ولتخفيف العبء عن المواطنين، حيث تقوم وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي ببيع البطاطس في نقطة بيع الدقي من الساعة 9 صباحًا إلى 2 ظهرًا طوال أيام الأسبوع بسعر 10 جنيهات للكيلو.

أسعار البطاطس

قد يصل سعر البطاطس في سوق التجزئة إلى 30 جنيهًا، ولكن في منافذ البيع، يباع الكيس الذي يحتوي على 5 كجم من البطاطس بـ 50 جنيهًا ، مما يجعلها تلقى إقبالاً من مواطني منطقة القاهرة الكبرى.

وزارة الزراعة

على الجانب الأخر فقد أعلن مشروع العفن البني عن إنشاء قاعدة بيانات جغرافية موحدة تشمل جميع المناطق الخالية من مرض العفن البني على مستوى الجمهورية. كما تم ميكنة جميع الأعمال الورقية التي يقوم بها مهندسو هذه المناطق، مما يتيح لهم التواصل المباشر مع إدارة المشروع لمتابعة كافة الإجراءات المتعلقة بزراعة وإعداد وإنتاج البطاطس في الوقت المناسب. وقد تم توفير تابلت لكل مهندس بعد الانتهاء من إعداد قاعدة بيانات شاملة تتضمن جميع أعمال المهندسين في المناطق الخالية بالإضافة إلى بيانات الأكواد المزروعة.

كما تم إطلاق بوابة خدمات لمزارعي البطاطس ومصدريها، وهي متاحة على أجهزة الكمبيوتر والهواتف المحمولة حيث تصور خدمة إنشاء المزارع التي سيتم إنشاؤها، إلى جانب المعدات والماشية، وتضيفها إلى قاعدة بيانات جغرافية للأراضي المتاحة.

كما تقوم خدمة تتبع المزارع بتحميل نتائج تحليل الاستشعار عن بعد باستخدام صور الأقمار الصناعية: يتم تحليل ملوحة التربة، ومحتوى رطوبة التربة والنباتات، وصحة النبات والمساحة المحصودة يومياً طوال الموسم الزراعي، من مرحلة ما قبل الزراعة إلى الحصاد، وبالتعاون مع معهد البساتين ، تمت الإشارة إلى أنه تم إنشاء أطلس وإضافته إلى جهاز لوحي لمساعدة فنيي الأراضي الشاغرة على تحديد الأصناف.