بشأن الغياب.. قرار عاجل من التعليم يُطبق من أول أسبوع في الدراسة

كانت ظاهرة غياب الطلاب عن المدارس منتشرة بشكل كبير، حيث كان العديد منهم يتغيبون لفترات طويلة، وهناك آلية كانت تسمح لهم بالعودة إلى مقاعد الدراسة، من خلال دفع رسوم إعادة قيد، وأصدر وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، مجموعة من القرارات الجديدة التي تحدد آليات حضور الطلاب للمدارس خلال العام الدراسي المقبل، وذلك بهدف تنظيم العملية التعليمية وتحسينها.

آليات حضور الطلاب للمدارس

أشارت القرارات الجديدة التي أصدرها وزير التعليم، إلى أن الغياب الطويل عن الدراسة، سيؤدي إلى عواقب وخيمة، حيث سيتعين على الطالب إعادة السنة الدراسية بالكامل، بدلا من الاكتفاء بإعادة القيد فقط.

وتأتي هذه القرارات، في إطار جهود الوزارة لضمان انتظام الطلاب في الدراسة، وتحفيزهم على الالتزام بحضور الدروس بانتظام، وذلك لرفع مستوى التحصيل العلمي.

ربط الدرجات النهائية بحضور الطلاب

أعلن وزير التربية والتعليم ربط الدرجات النهائية للطلاب بنسبة حضورهم في الحصص الدراسية، في إطار سعي الوزارة لتحفيز الطلاب على الالتزام بالحضور المنتظم، والمشاركة الفعالة في العملية التعليمية.

وشدد الوزير على الصلة الوثيقة بين الحضور والنجاح، حيث تسعى الوزارة إلى غرس قيم الانضباط والمسؤولية لدى الطلاب، وتعزيز ثقتهم بأنفسهم وقدرتهم على تحقيق أهدافهم الأكاديمية.

إجراءات صارمة لمنع الغياب عن المدارس

أكد «عبد اللطيف»، أن الوزارة بصدد اتخاذ مجموعة من الإجراءات الحاسمة لمكافحة ظاهرة الغياب الطلابي، موضحا أن هذه الإجراءات تشمل، على سبيل المثال لا الحصر، تكثيف حملات التوعية بأهمية الحضور المنتظم، وتوفير الدعم اللازم للطلاب الذين يعانون من مشاكل قد تؤدي إلى غيابهم، بالإضافة إلى تفعيل دور الأسر والمجتمع، في متابعة حضور أبنائهم للمدارس.

وأشار إلى أن الغياب المتكرر للطلاب عن الدراسة، يعتبر عقبة أمام تحقيق التقدم الأكاديمي المنشود، حيث يحرم الطلاب من الاستفادة من الشرح والأنشطة التعليمية التي تقدم في المدرسة، مما يؤثر سلبًا على مستواهم الدراسي.