زيادة المعاشات 15% بدءا من هذا الموعد.. قرار عاجل من الحكومة يُسعد ملايين المصريين

تداول بعض مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي شائعات تدعي وجود زيادة جديدة في المعاشات بنسبة 15% اعتبارًا من الشهر المقبل. هذه الشائعات جاءت بعد الزيادة الأخيرة التي أقرتها الحكومة برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي، بناءً على توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، والتي تم تطبيقها في بداية مارس 2024.

حقيقة زيادة المعاشات في أكتوبر 2024

نفى مصدر مسؤول في هيئة التأمينات الاجتماعية ما يتم تداوله على مواقع التواصل الاجتماعي بخصوص زيادة جديدة في المعاشات بنسبة 15% اعتبارًا من هذا الشهر، مؤكدًا أن هذه الأخبار غير صحيحة تمامًا.

وأضاف المصدر في تصريحاته أن لا صحة للأخبار المتداولة بشأن أي زيادة مرتقبة في المعاشات خلال أكتوبر المقبل.

كما أشار إلى أن الزيادة الأخيرة التي أقرّتها الحكومة تم تطبيقها بالفعل في مارس الماضي، بدلاً من الزيادة المعتادة التي كان ينص عليها القانون في شهر يوليو من كل عام، تنفيذًا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي.

زيادة المعاشات 2024

الجدير بالذكر أن مارس الماضي شهد تطبيق أكبر حزمة حماية اجتماعية عاجلة، وفقًا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، حيث تم زيادة المعاشات بمبلغ إجمالي قدره 74 مليار جنيه، مما أدى إلى زيادة المعاشات بنسبة 15%.

وقد أكدت التقارير الرسمية أن قانون التأمينات الاجتماعية والمعاشات رقم 148 لسنة 2019 ينص على زيادة المعاشات المستحقة في 30 يونيو من كل عام، اعتبارًا من أول يوليو، بنسبة لا تزيد عن 15%، بشرط ألا تتجاوز قيمة الزيادة الحد الأقصى لأجر الاشتراك الشهري خلال 30 يونيو من كل عام.