عشان محدش يغشك.. لو ظهرت هذه العلامة على القهوة أعرف إن البن مغشوش | أوعى تشربها تاني

أكد الدكتور طارق الهوبي، رئيس هيئة سلامة الغذاء في مصر، بأن هناك منهجية يقوم بها البعض من أجل غش السلع، مشيرًا إلى وجود غش تجاري وخروج عن النص في عدد من منتجات البن الموجودة بالسوق المصري خلال الوقت الحالي، وهذا بسبب استغلال ضعاف النفوس وجود إقبال على استخدام البن داخل مصر.

تحذير من البن المغشوش

أكمل الدكتور طارق تصريحاته حول هذه النقطة قائلًا: “هناك بعض المنتجات مغشوشة، وتلقينا شكاوى من قبل بعض المواطنين خلال الفترة الأخيرة، وبالفعل قد تم رصدت حالات غش، وسحب عينات مغشوشة، وكانت مخالفة للمواصفات والتركيب”.

وشدد رئيس هيئة سلامة الغذاء بان هناك بعض المكونات والمركبات التي يتم الكشف عنها في السلع، وذلك بهدف التأكد من كونها سليمة أم مغشوشة، وفي بعض الأحيان تثبت هذه التحاليل بأن هناك مواد داخل المنتج لا تمت له بصلة، أو هناك تغيير في التركيبة لتعطي نفس الشكل والطعم بالضبط.

واستكمل تصريحاته ليؤكد بأن المستهلك هو أكثر شخص يستطيع الحكم على السلعة أو المنتج، ويعرف ما إذا كانت مغشوشة أو أصلية، ولكن دور هيئة الغذاء استباقي في الكشف عن الغش في المنتجات الغذائية، وهذا عن طريق عدد من الحملات التي تقوم على الرصد وتلقى الشكاوى، مشددًا على إن الهيئة تقوم بمراقبة مزدوجة على الواردات الغذائية وكذلك على المُصنع في السوق المحلي.

طريقة تفرقة البن الأصلي عن المغشوش

كشف أحد تجار البن، بان هناك طريقة سهلة يمكن من خلالها معرفة ما إذا كان البن مغشوش أم أصلي، وهي عن طريق رش الماء بكميات صغيرة على مسحوق القهوة داخل طبق، وفي حال ما إذا امتصت القهوة الماء بسهولة وبشكل سريع للغاية وكونت خليطًا طريًا، فإن البن يكون مغشوشًا، أما إذا استغرق خلط القهوة وامتصاص الماء وقتًا طويلًا، فالبن في هذه الحالة يكون أصلي”.

وهناك العديد من الطرق التي يمكن من خلالها معرفة ما إذا كان البن المستخدم لعمل القهوة مغشوش أم أصلي، ولكن طريقة استخدام الماء ربما تعد أفضلها وأكثر صحية.