«الكرتونة هترخص جامد».. مفاجأة سارة من الحكومة بشأن أسعار البيض مع دخول المدارس

شهدت أسعار البيض في الأسواق، ارتفاعا كبيرا خلال الفترة الأخيرة، حيث وصلت كرتونة البيض إلى 180 جنيها في بعض المناطق، ومع بداية العام الدراسي الذي سينطلق يوم السبت بعد المقبل 21 من سبتمبر الجاري، يزداد الإقبال على شراء البيض مما يكون له أثر كبير على الأسعار.

موعد انخفاض أسعار البيض

وتوقع الدكتور ثروت الزيني نائب رئيس اتحاد منتجي الدواجن، انخفاض سعر البيض في نهاية العام الحالي خاصة وان سعر الكرتونة في الوقت الحالي غير عادل ومرتفع الثمن، مشيرا إلى أن مصر لديها اكتفاء ذاتي من البيض ويجب الحفاظ عليه قدر المستطاع.

وأضاف نائب رئيس اتحاد منتجي الدواجن في تصريحات صحفية، أن “كتكوت التسمين اليوم يتم بيعه ب 40 جنيهًا بسبب الفجوة فى الإنتاج لذا فإن عامل الوقت و الإتاحية مع زيادة الإنتاجية مهم جدا حتى نعود لإنتاج 40 مليون بيضة فى اليوم، و4 ملايين فرخة فى اليوم”.

وأوضح الزيني، أن أسباب ارتفاع أسعار البيض في الأسواق، يرجع إلى نقص الكتاكيت البياضة وكتاكيت التسمين مع تبعات أزمة الدواجن والأعلاف في عام 2022 هي سبب ارتفاع أسعار البيض في الوقت الحالي، حيث أدت لنقص في قطعان الأمهات والجدود مع خروج عدد من المربين من منظومة إنتاج البيض الذي أدى إلى نقص في المعروض.

وكشف نائب رئيس اتحاد منتجي الدواجن، إلى أن حل مشكة الأسعار المرتفعة الحالية يستلزم توفير الأعلاف والدولار للمربي، وليس عن طريق محاكمته لأنه المنتج هو أساس السوق.

متى ينخفض أسعار البيض؟

من جانبه توقع حسين أبو صدام نقيب عام الفلاحين انخفاض سعر البيض خلال الأسابيع القليلة، مع ظهور إنتاج دورات جديدة من البيض ومع زيادة المعروض منه مع جهود الحكومية لتخفيض سعر الكرتونة لتخفيف العبء عن كاهل المواطنين، مشيرا إلى أن الأسعار ارتفعت بشكل مبالغ فيه لتحكم بعض التجار في السعر وارتفاع درجات الحرارة التي تؤدي لزيادة التكاليف وقلة الإنتاج.

وأوضح أن هناك عددا من العوامل تتحكم في السوق والأسعار وهي الطلب والعرض وحجم الإقبال قوته وضعفه، وبالتالي فإنه مع دخول المدارس يزيد من استهلاك البيض نتيجة إقبال أولياء الأمور على شرائه.