اكتشاف يساوي بترول الخليج كله .. اكتشاف أثري ضخم لا يقدر بثمن به نقوش فرعونية فريدة أسفل قاع نهر النيل .. مصر هتبقى في حتة تانية!!

صرح الدكتور شاذلي علي، مدير آثار أسوان ومنطقة جزيرة كونوسو عن اكتشاف أثري كبير داخل الجزيرة، والذي يتضمن مجموعة من اللوحات والنقوش المصغرة لملوك الفراعنة مثل أمنحتب الثالث، وتحتمس الرابع، وبسماتيك الثاني، وإبليس، وجاء هذا الاكتشاف كجزء من أعمال مشروع المسح الأثري الفوتوغرافي الذي يجري منذ الستينيات تحت مياه النيل في أسوان، وقد يفتح هذا الاكتشاف الأبواب للكثير من المعلومات التاريخية القيمة والمعلومات الضرورية حول هذا الكنز الأثري الضخم.

أضخم اكتشاف أثري في منطقة الجزر الجرانيتية

أضخم اكتشاف أثري في منطقة الجزر الجرانيتية
أضخم اكتشاف أثري في منطقة الجزر الجرانيتية

كشف الدكتور شاذلي علي في تصريحات له أن جزيرة كونوسو المعروفة أيضا بـ”جزيرة الأصابع” بسبب شكل صخرتها الضخم الذي يشبه اليد المنقبضة، غمرتها المياه عند بناء السد العالي، وتعتبر هذه الجزيرة واحدة من أبرز الجزر الجرانيتية الأثرية المغمورة تحت مياه نهر النيل، حيث تمتد بين معبد فيلة وجزيرة بيجه الواقعة في جنوب أسوان.

أهم المعلومات حول هذا الاكتشاف الضخم

تشير النقوش المكتشفة في الجزيرة إلى أنها تعود في معظمها إلى العصر المتأخر، ومن أبرزها فترة الملك بسماتيك الثاني كما توجد نقوش تعود إلى الإمبراطورية الجديدة في زمن الملكين أمنحتب الثاني وتحتمس الرابع، وتعمل وزارة الآثار حاليا على تصوير هذه النقوش باستخدام تقنية التصوير ثلاثي الأبعاد وتقنية “الفوتوجرامتري” لدراسة المعلومات المتعلقة بالنقوش الصخرية في منطقة كونوسو وكشف تفاصيلها، وجاء هذا الاكتشاف المميز نتيجة للتعاون بين البعثة الأثرية المصرية الفرنسية، التي تشمل المجلس الأعلى للآثار وإدارة الآثار الشهيرة، وجامعة بول فاليري مونبلييه برئاسة الدكتور كريس كراسيون من الجانب الفرنسي، وقد تم الإعلان عن هذا الاكتشاف الأثري الكبير في ديسمبر 2023، ويعتبر خطوة حديثة في توثيق ودراسة التاريخ المصري القديم تحت مياه النيل.