عودة تخفيف الأحمال وقطع الكهرباء غداً الأحد.. رد حكومي حاسم

كشف حمدي عبد العزيز المتحدث باسم وزارة البترول والثروة المعدنية، حقيقة الأنباء التي تداولت خلال الساعات الماضية عبر مواقع التواصل الاجتماعي، بشأن عودة العمل لنظام تخفيف الأحمال بداية  من يوم الأحد المقبل 15 سبتمبر بقرار سابق من رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفي مدبولي.

رد رسمي من الحكومة على تخفيف الأحمال

وقال المتحدث باسم وزارة البترول والثروة المعدنية في تصريحات تليفزيونية، إن العودة إلى نظام تخفيف الأحمال بداية من منتصف الشهر سبتمبر الجاري الأحد المقبل، لم يحدد مصيرها حتى الآن، مضيفا “لا أستطيع أن أؤكد أو أنفي لأنها تخضع لمعايير فنية، ولا يوجد لدينا عجز حاليًا في احتياجاتنا من الغاز والمازوت من أجل توليد الكهرباء”.

وأضح عبد العزيز، استعدادات الوزارة من أجل إمداد وتغذية شبكة الكهرباء بالغاز المسال من أجل عدم العودة إلى خطة تخفيف الأحمال من جديد، حيث كشف أن “هناك شحنات غاز مسال جديدة قادمة إلى مصر، حيث رفعت الشركة القابضة للغازات شحنات الغاز المسال المتعاقدة عليها من 21 شحنة إلى 32 شحنة غاز مسال”.

وأشار المتحدث باسم وزارة البترول والثروة المعدنية إلى أنه يتم تحويل الغاز  المسال المستورد من الخارج إلى غاز ومن ثم ضخه في الشبكة القومية للكهرباء مصر من أجل التوليد، مضيفا أن هناك سفينة في شرم الشيخ التي يتم تحويل الغاز المسال لغاز طبيعي على أن يتم ضخها في الشبكة القومية للغاز المصرية بشكل مستمر.

وقال عبد العزيز أن هناك “مناقشات ومباحثات جارية خلال الفترة الحالية مع دولة قبرص بشأن الغاز، كما يوجد هناك اتفاق مسبق بشأن عمل خط أنابيب حتى بورسعيد لنقل الغاز إلى مصانع الإسالة من أجل التصدير أو شراءه، ويتم التجهيز لبرامج جديدة للاستفادة منها خلال الفترة المقبلة”، مشيرة غلى أن الحكومة ملتزمة بسداد مستحقات الشركات الأجنبية في قطاع البترول.