يطبق خلال ساعات.. قرار عاجل من الحكومة يفاجئ أصحاب العدادات القديمة والذكية

كشفت المهندسة صباح مشالي، نائب وزير الكهرباء والطاقة، أن الوزارة تسعى حاليًا لتقليل نسب الفاقد في شبكة الكهرباء، من خلال تنفيذ مجموعة من الإجراءات أبرزها تكثيف الحملات الرقابية لضبط سرقات التيار الكهربائي، وخاصةً بين كبار المشتركين في جميع محافظات الجمهورية دون استثناء.

قرار عاجل من الكهرباء بشأن سرقة التيار

أفادت مصادر في شركة الكهرباء بأن الشركة قد طرحت مناقصة لتركيب 270 ألف عداد ذكي لقطاع كبار المشتركين الصناعيين والتجاريين.

وأكدت أن القضاء على سرقات الكهرباء بين كبار المشتركين سيكون له تأثير ملحوظ على تقليل نسب الفاقد في الشبكة في أقرب وقت.

كما أوضحت “مشالي” في تصريحاتها أنه سيتم الانتهاء من تركيب هذه العدادات بحلول نهاية العام الحالي، وبعدها سيتم الاعتماد على العدادات الذكية المزودة بشرائح تمكن الموظفين في مراكز التحكم من متابعة استهلاك المشتركين بشكل لحظي.

تحذير عاجل من الحكومة

واختتمت نائب وزير الكهرباء تصريحاتها بالتأكيد على أن هذه العدادات تجعل من الصعب التلاعب بها، لأنها متصلة بنظام التحكم الآلي للشبكة الكهربائية، مما يتيح كشف أي محاولة للتلاعب على الفور.

من الجدير بالذكر أن رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي قد أكد في وقت سابق أن وزارة الكهرباء قد توصلت إلى حلول تكنولوجية حديثة للقضاء على ظاهرة سرقة التيار الكهربائي، حيث أصبح بالإمكان تحديد موقع الأشخاص الذين يحاولون التلاعب بالعدادات وسرقة الكهرباء.