“عيالك في خطر”..احذر من إعادة تسخين هذه الوجبات قد يصيبك بالتسمم | خطأ كلنا بنقع فيه

عادة ما يتم وضع بقايا الطعام في الثلاجة لإعادة تسخينها مرة أخرى في اليوم التالي. وعلى الرغم من فوائد هذا السلوك في الحد من إهدار الطعام، إلا أن بعض الأطعمة تحتاج إلى إعادة تسخينها بعناية أكثر من مرة، حيث  يجهل الكثير من الناس أن تسخين الطعام المخزن في الثلاجة أكثر من مرة ينتج عنه مواد سامة يمكن أن تسبب عواقب وخيمة تتراوح بين اضطرابات الجهاز الهضمي والسرطان، وهذا ما يتم مناقشته بشكل تفصيلي من خلال السطور القادمة من هذا المقال.

السبانخ

السبانخ غنية بمركبات النترات، ولكن في درجات الحرارة المرتفعة يمكن أن تتحول إلى نيتريت سامة، والتي يمكن أن تتفاعل مع مركبات أخرى لإنتاج النيتروزامينات المسرطنة. قد يؤدي تخزين السبانخ لفترة طويلة في الثلاجة إلى إنتاج النتريت الذي يمكن أن يسبب الإسهال والقيء. يتطلب التعامل مع بقايا السبانخ معالجة خاصة ويجب تبريدها في أسرع وقت ممكن وطهيها في وعاء على درجة حرارة 70 درجة مئوية لمدة دقيقتين على الأقل. كما يُنصح بعدم طهي بقايا السبانخ أكثر من مرة.

الفطر (المشروم)

وفقًا لأخصائيي التغذية، فإن تسخين الفطر المخزن لفترات طويلة في درجة حرارة الغرفة يزيد من احتمالية إنتاج مواد سامة تسبب الإسهال والغثيان، لذا لا ينصح بتخزين الفطر في المبرد لأكثر من يوم واحد.

البطاطا والأرز

تعد البطاطس والأرز وجبة سهلة ومفضلة ولكن إذا لم يتم تخزينها في الثلاجة لفترة طويلة بعد الطهي، فمن المرجح أن تكون أكثر عرضة لإيواء البكتيريا والتسبب في اضطراب المعدة. تجنبي أيضاً تسخين البطاطس والأرز في الميكروويف.

الدجاج والبيض

حيث تُعتبر وجبة الدجاج النيء من الوجبات التي تتطلب عناية خاصة عند التعامل معها، حيث تزداد مخاطر الإصابة بعدوى السالمونيلا. لذلك، يُوصي الخبراء بعدم استخدام الميكروويف لتسخين الدجاج، وبدلاً من ذلك، يُفضل تسخينه على الموقد أو في الفرن، مع التأكد من أن الحرارة تصل إلى جميع قطع الدجاج بشكل جيد.